موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية: #الصين مستعدة للعمل الوثيق مع #الأمم_المتحدة لحل #القضية_الفلسطينية_الاسرائيلية

0

FOREIGN201606041101000532840900200
صرح وانغ يي وزير الخارجية الصينى هنا اليوم الجمعة خلال المؤتمر الوزارى لمبادرة السلام بالشرق الأوسط هنا ان الصين ترحب وتدعم كافة الجهود الباعثة على تخفيف حدة التوتر بين إسرائيل وفلسطين وكذا التوصل إلى حل الدولتين بشكل مبكر.
وقال وانغ إن قضية فلسطين قضية أساسية فى الشرق الأوسط، مضيفا “نحن لا نستطيع أن نسمح بتهميش قضية فلسطين، ولا أن نسمح بتوقف عملية السلام فى الشرق الأوسط، ولا أن نسمح بتأخير تنفيذ قرارات مجلس الأمن إلى أجل غير مسمى.”
وأضاف ان وزراء الخارجية المشاركين فى المؤتمر يتعين عليهم الحديث بصوت واحد واتخاذ إجراءات مشتركة لكى يصبح المؤتمر نقطة بداية جديدة لجهود متجددة من جانب المجتمع الدولي لتعزيز السلام.
وتابع وانغ ان الصين تدعم التوقف المبكر لثلاثة اشياء: وقف العنف ووقف توسيع المستوطنات ووقف حصار قطاع غزة.
فى السياق ذاته، قال وانغ إن الصين تدعو الأطراف المعنية والمجتمع الدولى إلى العمل معا لدفع ثلاثة استكشافات: استكشاف مجال أوسع من الجهود المؤدية إلى السلام واستكشاف إجراءات لمتابعة محادثات السلام واستكشاف آلية تحفيزية لتعزيز عملية السلام.
وأكد وانغ على أن الصين دائما ما تدعم القضية العادلة للشعب الفلسطينى فى استعادة حقوقه الوطنية الشرعية وإقامة دولة مستقلة ذات سيادة.
وأشار إلى ان الرئيس الصيني شي جين بينغ دعا فى وقت سابق من العام الجارى خلال خطابه فى مقر جامعة الدول العربية إلى بذل الجهود لاستناف محادثات السلام على المستوى السياسى وإلى تعزيز إعادة البناء فى الناحية الاقتصادية.
وأشار إلى ان الجانب الصينى ساهم فى بناء القدرة للفلسطينيين من خلال المساعدات الانسانية والتدريب والمساعدات وغيرها. وأعلن وانغ ان الصين ستزود فلسطين بمساعدات إنسانية بقيمة 50 مليون يوان (7.61 مليون دولار أمريكي).
وتابع انه طالما استمر المجتمع الدولي فى تعزيز الجهود لتدعيم السلام، وطالما استمر الجانبان الاسرائيلي والفلسطيني فى الحفاظ على خيار محادثات السلام، سيتم تحقيق السلام.
أخبر وانغ يي وزير الخارجية الصينى بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة فى باريس إن الصين على استعداد للعمل الوثيق مع الأمم المتحدة لحل القضية الفلسطينية – الاسرائيلية.
من جانبه، قال بان إن الأمم المتحدة مستعدة للعمل الوثيق مع الصين للدفع نحو الوصول إلى حل عادل للقضية.
وأوضح الأمين العام أنه يثمن الدور البناء الذى تقوم به الصين فى عملية السلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.