موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يتعهد بتعزيز العلاقات وتوسيع التعاون بين #الصين و#الولايات المتحدة

0

FOREIGN201606080849000541040700828
دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ (الثلاثاء) بلاده والولايات المتحدة إلى تعزيز التطور الصحيح والمستقر للعلاقات عن طريق زيادة التبادلات والتعاون.
وقد أدلى شى بهذه التصريحات خلال اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى ووزير الخزانة جاكوب لو اللذين يحضران الجولة الثامنة للحوار الاستراتيجى والاقتصادى الصينى الامريكى والجولة السابعة للمشاورات عالية المستوى لتبادل الافراد بين الصين والولايات المتحدة .
وأكد شى على انه منذ ثلاثة اعوام اتفق هو والرئيس الامريكى باراك اوباما على العمل سويا لبناء نموذج جديد لعلاقات الدول الكبرى بين الجانبين .
وقال ان تطوير العلاقات الثنائية خلال الأعوام الثلاثة الماضية يدل على ان الطريق يتفق مع المصالح الجوهرية للشعبين والعالم.
ودعا الرئيس كلا الجانبين الى التركيز على التعاون وادارة خلافاتهما بشكل ملائم وتعزيز التطور الصحيح والمستقر للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة .
وحول السياسات الاقتصادية الكلية، اقترح شى ان تعزز الدولتان تنسيق السياسات مع السعى لتحقيق المزيد من النتائج الايجابية فى قمة هانغتشو لمجموعة العشرين وضخ قوة دفع جديدة فى الاقتصاد العالمى .
واقترح ان تستغل الدولتان امكانات التعاون فى مجالات التجارة والاستثمار والطاقة النظيفة وحماية البيئة، واضاف انه يتعين عليهما تعزيز الاتصالات والتنسيق فى القضايا العالمية والاقليمية الكبرى .
وفى اشارة الى الاختلافات قال شى انه ينبغى ان تحترم كلا الدولتين المصالح الجوهرية والشواغل الرئيسية لعضهما بعضا مع تسوية المشكلات عن طريق الحوار والمشاورات.
وقال كيرى ولو إن الولايات المتحدة ترغب فى العمل مع الصين لضمان النجاح لقمة مجموعة العشرين فى هانغتشو، وأضافا ان اوباما يرحب بأن تنعم الصين بالاستقرار والرخاء .
وقالا ان التعاون الفعال بين البلدين فى القضايا الكبرى مثل تغير المناخ يدل على اهمية العلاقات بين الولايات المتحدة والصين.
واتفق المسئولان الأمريكيان على ان تجرى الولايات المتحدة والصين تعاونا مكثفا وان يتمكنا من حل الخلافات بشكل ملائم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.