موقع متخصص بالشؤون الصينية

#الصين تحث #الفلبين على الوقف الفورى لدعوى التحكيم

0

135423214_14654565256551n (1)

حثت الصين الفلبين على وقف دعوى التحكيم والعودة الى المسار الصحيح لتسوية النزاعات ذات الصلة فى بحر الصين الجنوبى عن طريق المفاوضات الثنائية مع الصين .

وقد ادلى المتحدث باسم وزارة الخارجية هونغ لى بهذا التصريح فى افادة صحفية دورية.

وأصدرت وزارة الخارجية اليوم بيانا قالت فيه ان النزاعات بين الصين والفلبين فى بحر الصين الجنوبى يتعين تسويتها عن طرق المفاوضات الثنائية.

وقال هونغ ان الفلبين ببدء التحكيم بشكل فردى فى عام 2013 قد أدارت ظهرها لإمكانية حل القضية عن طريق المفاوضات ما ادى الى تدهور مفاجىء فى العلاقات بين الصين والفلبين .

واضاف هونغ ان الصين والفلبين توصلتا الى توافق بخصوص تسوية النزاعات البحرية عن طريق المفاوضات الثنائية فى عدد من الوثائق الثنائية ، لكن البلدين لم ينخرطا ابدا فى اى مفاوضات حول الأمور المتعلقة بالتحكيم .

وقال ان الفلبين انتهكت ببدء التحكيم من جانب واحد اتفاقها مع الصين فضلا عن التزامها الجدى فى اعلان سلوك الاطراف فى بحر الصين الجنوبى .

واضاف ان هذا يعد اساءة استخدام لإجراءات تسوية النزاعات فى اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار ولايتفق مع القانون الدولى بما فى ذلك اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار .

وذكر ان باب المفاوضات الثنائية بين الصين والفلبين مفتوح دائما. واضاف” ان الصين ستظل ملتزمة بالتسوية عن طريق المفاوضات للنزاعات ذات الصلة مع الفلبين فى بحر الصين الجنوبى على اساس احترام الحقائق التاريخية وبما يتماشى مع القانون الدولى”.

واكد هونغ ” ان الصين تحث الفلبين على التوقف الفورى عن الافعال الخاطئة بدفع دعوى التحكيم الى الامام والعودة الى الطريق الصحيح فى تسوية النزاعات ذات الصلة فى بحر الصين الجنوبى عن طريق المفاوضات الثنائية مع الصين ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.