موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس الصيني يحذر من (مشاكل نمو) تواجه الحزب الشيوعي الحاكم

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
حذر الرئيس الصيني هو جينتاو الجمعة من ان الحزب الشيوعي الحاكم، الذي يحتفل بمرور 90 عاما على تأسيسه، يواجه “مشاكل نمو”، داعيا المحازبين الى الانضباط اكثر من اي وقت مضى والى مكافحة الفساد الذي من شأنه تقويض ثقة المواطنين بالحزب.

وقال هو امام مسؤولي الحزب والاف المحازبين الذين تجمعوا في قصر الشعب في بكين للاحتفال بذكرى مرور 90 عاما على تأسيس الحزب الشيوعي الذي رأى النور في 1921 ان “الحزب بأسره يواجه مشاكل نمو”، محذرا من ان “الفساد سيقلص دعم الشعب وثقته في الحزب”.

واكد الرئيس الصيني لاركان الحزب وكبار مسؤوليه ان “عدم كفاءة” بعض اعضاء الحزب “المنفصلين عن الشعب” ساهمت في خلق هذه المشاكل.

واضاف “ان الوقت اليوم ملح اكثر من اي وقت مضى كي يفرض الحزب الانضباط على اعضائه”.

وتابع “ان تطور الحزب على مدى السنوات ال90 الماضية علمنا ان عقوبات قاسية ووقاية حقيقية من الفساد هي عوامل اساسية في كسب او فقدان دعم الشعب وفي حياة او موت حزب”.

وشدد الرئيس الصيني على ان “مكافحة الفساد تبقى (قضية) هامة والمهمة تبقى صعبة”، مشددا على ان “الفساد سيقلص دعم الشعب وثقته بالحزب”.

ويقود الحزب الشيوعي الصيني الذي اسسه حوالى عشرة مثقفين قبل تسعين سنة، ثاني اكبر اقتصاد في العالم، لكن انعدام التوازنات والديموقراطية يهدد مستقبل النظام على المدى المنظور، كما يرى محللون.

وفرض الحزب الشيوعي الصيني الذي تولى الحكم في 1949 بعد تحالفين وحربين ضد قوميي الكومنتانغ، بقيادة ماو تسي تونغ تصفيات سياسية متواصلة وحملات تأميم اسفرت عن سقوط ملايين القتلى في الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.