موقع متخصص بالشؤون الصينية

انعقاد الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى بين الصين والاتحاد الاوروبي

0

اجتماع-بين-الصين-والاتحاد-الأوروبي

عُقد الحوار الاستراتيجي السادس رفيع المستوى بين الصين والاتحاد الاوروبي في بروكسل (الجمعة) وتعهد كلا الجانبين بتعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات.
ترأس الحوار عضو مجلس الدولة الصيني الزائر يانغ جيه تشى وممثلة السياسات الخارجية للاتحاد الاوروبي فدريكا موغيريني.
وقال وانغ إن الصين تعتبر الاتحاد الاوروبي شريكا استراتيجيا شاملا للمنفعة المتبادلة، مضيفا ان تعميق العلاقات بين الصين والاتحاد الاوروبي لا يتماشى فحسب مع مطالب التنمية الاقتصادية والاجتماعية للجانبيبن وانما يساعد أيضا على تحقيق السلام والاستقرار العالمي والتعافي الاقتصادي.
واتفقا على تنفيذ التوافق الذي توصل اليه زعيما الجانبين خلال قمة الصين -الاتحاد الاوروبي الـ17 التي عقدت في شهر يونيو من العام الماضي ويقضي بتعزيز التضافر بين استراتيجيتي التنمية وتعميق التعاون في التجارة والاستثمار وربط البنية الاساسية والرقمنة والشؤون القانونية وتيسير التبادلات الشعبية، حسبما قال يانغ.
كما اتفقا على تسريع المفاوضات بشأن اتفاقيات استثمارية ثنائية وضخ قوة دافعة للتعاون في الأمن السياسي والابتكار التكنولوجي والاقتصاد البحري وتكنولوجيا المحيطات والسياحة الثقافية.
واشار الى ان الاتحاد الاوروبي والصين سيعززان التنسيق وسيضمنان نجاح قمة الصين- الاتحاد الاوروبي الـ18 التي ستعقد في بكين الشهر المقبل، واتفقا ايضا على بذل جهود مشتركة مع الاطراف المعنية لكي تحقق قمة العشرين المقبلة نتائج مثمرة.
وقالت موغيريني إن الصين شريك تعاون رئيسي للاتحاد الاوروبي وان بين الجانبين تعاون مثمر في نطاق عريض من المجالات وحققا منفعة براجماتية لكليهما.
واشادت بدور الصين البناء في مواجهة التحديات العالمية والاقليمية، وقالت إن تقوية الحوارات بين الاتحاد الاوروبي والصين وتنسيق السياسات سيساعد في تحقيق المزيد من ثمار التعاون وحل القضايا الساخنة الدولية والاقليمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.