موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ترفع الفائدة للمرة الرابعة منذ أكتوبر لاحتواء التضخم

0


وكالة رويترز للأنباء:
رفع البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة يوم الثلاثاء للمرة الرابعة منذ أكتوبر تشرين الاول في مسعى للسيطرة على تضخم مرتفع.

ويضاف تشديد السياسة النقدية الى ست زيادات رسمية في الاحتياطي الالزامي للبنوك على مدى الفترة ذاتها ويأتي بعد اعلان مسؤولين كبار أن السيطرة على التضخم تتصدر أولوياتهم هذا العام.

وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) في بيان بموقعه على الانترنت انه سيجري رفع أسعار الايداع لاجل عام واحد 25 نقطة أساس الى 3.25 بالمئة وسعر الاقراض لاجل عام 25 نقطة أساس الى 6.31 بالمئة. وتسري الزيادة من السادس من ابريل نيسان.

وقال جيمس شوج الخبير الاقتصادي الدولي لدى وستباك في لندن “يظهر هذا مخاوف السلطات الصينية من نمو تضخمي في بعض قطاعات الاقتصاد.

“بعض القطاعات تنمو في خانة العشرات. تتماشى الزيادة أيضا مع مشكلة عملة مقدرة بأقل من قيمتها الحقيقية. نتوقع رفع سعر الاقراض الى 6.56 بالمئة بحلول يونيو.”

كان تضخم أسعار المستهلكين الصيني سجل 4.9 بالمئة في فبراير شباط دون تغير عن يناير كانون الثاني وقال اقتصاديون انهم يتوقعون ارتفاعه في الاشهر القادمة.

وحتى الان لم تتمخض الشكاوى من ارتفاع الاسعار سوى عن بعض التذمر لكن التضخم الحاد أثار اضطرابات اجتماعية من قبل في الصين.

ورفع البنك المركزي نسبة الاحتياطي الالزامي للبنوك – أي حجم السيولة التي يتعين على البنوك تجنيبها – 50 نقطة أساس الى 20 بالمئة في 18 مارس اذار لحبس سيولة كانت البنوك تستطيع اقراضها مما كان سيغذي التضخم في الاقتصاد الرئيسي الاسرع نموا في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.