موقع متخصص بالشؤون الصينية

#الاتحاد الافريقي و #الصين يؤكدان على الالتزام بالارتقاء بمستوى العلاقات

0

134882433_14491519802391n

أعرب الاتحاد الأفريقى والصين عن التزامهما بتنفيذ النتائج التى أسفرت عنها قمة منتدى التعاون الصينى-الأفريقى بجوهانسبرج، والارتقاء بالعلاقة بين الجانبين إلى مستوى أعلى.

يأتى ذلك فى إطار لقاء تشانغ شيانغ تشن نائب ممثل التجارة الدولية بوازرة التجارة الصينية اليوم (الخميس) مع إيراستوس موينتشا نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وذلك بمقر الاتحاد الافريقي بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا.

وعقب المناقشات، قامت الصين والاتحاد الأفريقى بتوقيع اتفاقية من ثلاث وثائق حول التعاون بين الجانبين، بما فى ذلك المركز الافريقي للسيطرة على الامراض والوقاية منها.

كان الرئيس الصينى شي جين بينغ أعلن خلال القمة السابقة التى عقدت فى جوهانسبرج فى ديسمبر عن 10 مجالات للتعاون مع أفريقيا تتضمن التعاون فى القطاع الصحي.

وفى بداية المناقشات، اشار موينتشا إلى ان أفريقيا والصين مستمرتان فى تعزيز التعاون بينهما فى مجالات التجارة والاستثمار والتعاون الفني، سواء فى إطار القمة أو فى غيرها من المنصات، الأمر الذى يعود بالنفع المتبادل على شعوب أفريقيا والصين.

وأضاف ان الاتحاد الأفريقى يولي دائما أهمية كبيرة للتعاون مع الصين، وأن الاتفاقية التى وقعت مؤخرا ستساعد على الارتقاء بالتعاون بين الجانبين إلى مستوى أعلى.

وقال “حقيقة أننا استغرقنا ستة أشهر حتى نصل الآن إلى توقيع اتفاقية من أجل الاستمرار فى التنفيذ تظهر تمسك الجانبين بتحقيق الفائدة المرجوة من هذه الاتفاقية.”

من جانبه، أوضح تشانغ أن الغرض الاساسى من زيارته إلى الاتحاد هو مناقشة سبل تنفيذ نتائج القمة فى جوهانسبرج وزيادة تعزيز التعاون مع أفريقيا فى البنية التحتية والصحة العامة وغيرها من المجالات الهامة.

وقال تشانغ “التعاون فى مجالي البنية التحتية والصحة العامة أولوية للتعاون بين الاتحاد والصين. وبعد مناقشات مثمرة، توصلنا إلى توافق كبير بشأن تعزيز التعاون فى المجالين. تظهر هذه الوثائق مدى عزمنا على المضى قدما فى التعاون فى المجالين الرئيسيين.”

وتهدف مذكرة التفاهم بشأن المركز الى تدعيم وعد حكومة الصين الذى أصدره الرئيس شي خلال القمة لمساعدة افريقيا فى تحسين الصحة العامة.

وبناء على هذه المذكرة، ستدعم الصين جهود الاتحاد الأفريقى فى تأسيس المركز وستقدم المساعدة فى بناء البنية التحتية وتشغيل المركز.

جدير بالذكر أن الصين قامت بالفعل بتوفير دعم مالي قيمته 2 مليون دولار امريكى لانشاء المركز الذى سيكون الجهاز الاقليمي الأول من نوعه فى مجال الصحة العامة فى قارة أفريقيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.