موقع متخصص بالشؤون الصينية

#شي يجتمع مع #الرئيس_المنغولي بشأن التعاون

0

135461485_14667248618641n

اجتمع الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره المنغولى تساخيا البجدورج هنا اليوم الخميس لمناقشة كيفية اثراء الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

وقال شي ان العلاقات بين الصين ومنغويا تتطور بسلاسة حيث ان الجانبين يحافظان على اتصالات متواصلة وان تعاونهما البرجماتي يستمر فى التعميق.

وأضاف شي ان الجانبين يعملان بجد لتنفيذ كل التوافقات من اجل اثراء شراكتهما الاستراتيجية الشاملة ورفع مستوى العلاقات الثنائية.

واشار الى انه على البلدين تعزيز الاتصالات على كافة المستويات وتعزيز الثقة المتبادلة وتعزيز التفاهم ودعم القضايا المتعلقة بمصالحهما الاساسية.

وقال شي انه يتعين قيام الدولتين الربط بين استراتيجيات التنمية وبذل جهود مشتركة لرفع مستوى حجم التجارة الثنائية الى 10 مليارات دولار أمريكي فى عام 2020.

ودعا الجانبين إلى الدفع النشط للمشروعات المشتركة الواسعة الى الامام وتعزيز التعاون فى مشروعات النقل عبر الحدود وغيرها من المشروعات.

وقال الرئيس الصيني ان الصين على استعداد لتعزيز التعاون مع منغوليا من خلال الاطر الاقليمية متعدد الاطراف مثل منظمة شانغهاي للتعاون والتعزيز المشترك للتعاون الثلاثي بين الصين ومنغوليا وروسيا.

واضاف ان الصين تدعم منغوليا لاستضافة الاجتماع ال11 اسيا-اوروبا الشهر القادم.

ووجه البجدورج الشكر للصين على مساعدتها الطويلة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلاده، قائلا ان منغوليا على استعداد لتعزيز التبادلات والتعاون مع الصين فى مختلف المجالات.

يذكر ان الاجتماع ال16 لمجلس رؤساء دول منظمة شانغهاي للتعاون يعقد فى طشقند يومي الخميس والجمعة.

يذكر ان منظمة شانغهاي للتعاون تأسست فى عام 2001 وتضم حاليا الصين وقازاقستان وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان واوزربكستان كأعضاء كاملة، مع افغانستان وبيلاروس والهند وايران ومنغوليا وباكستان فى وضع المراقب، وارمينيا واذربيجان وكمبوديا ونيبال وسريلانكا وتركيا فى وضع شركاء الحوار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.