موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس مجلس الدولة: #الصين ملتزمة بحل النزاعات البحرية من خلال الحوار المباشر

0

135488547_14676751496721n
قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ إن الصين ملتزمة بحل النزاعات البحرية من خلال الحوار والتفاوض بشكل مباشر مع الدول المعنية وفقا للقوانين الدولية وعلى أساس احترام الحقائق التاريخية.

صرح لي بذلك خلال منتدى التعاون البحرى بين الصين واليونان الذى عقد فى قاعة الشعب الكبرى فى بكين وحضره لي ونظيره اليونانى الكسيس تسيبراس وتحدث كل منهما خلال الحدث.

وأضاف ان الصين، بوصفها دولة عضو فى اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، تناضل من أجل حماية مبادئ الاتفاقية وتلتزم بطريق التنمية السلمي وتعارض ممارسة الهيمنة البحرية.

وأوضح “لن تفرض الصين إرادتها على الآخرين، لكنها ستحافظ بقوة على حقوقها الشرعية.”

وأضاف ان الصين على استعداد للاستمرار فى التعاون مع الدول المعنية للحفاظ المشترك على السلام والاستقرار البحريين.

وأشار إلى ان هدف منتدى التعاون البحرى هو العمل مع اليونان لتعزيز التنمية التوافقية للأعمال البحرية وتعزيز التبادل الثقافى البحري.

وحول مشروع ميناء بيرايوس بين الصين واليونان، قال لي إنه يمثل نموذجا للتعاون الثنائى القائم على المساواة والمنفعة المتبادلة.

كان البرلمان اليونانى صدَّق الأسبوع الماضى بأغلبية ساحقة على الاتفاقية التاريخية مع شركة ((كوسكو)) الصينية للنقل البحري للحصول على الحصة الأكبر فى إدارة الميناء، وهو اكبر موانئ اليونان.

وقال لي إن المشروع سيستفيد من مناخ الاستقرار الدولى والاقليمى والثقة المتبادلة التى تراكمت عبر السنوات الماضية بين البلدين.

وعلى صعيد الاقتصاد الصينى، قال لي إنه ليس من السهل تحقيق معدل نمو يبلغ 6.7 بالمئة فى الربع الأول من العام الجاري، والحفاظ على تنمية مستقرة فى الربع الثانى.

وأوضح لي ان الصين لا تمثل خطرا على اقتصاد العالم، بل تمثل عامل تحفيز لاقتصاد العالم ومدافعا قويا عن السلام العالمي، مضيفا أنه سعيد لرؤية اليونان وهى تتخطى أصعب الفترات التى مرت بها، معربا عن أمله فى أن يرى الاتحاد الأوروبى يتمتع بالاستقرار والرخاء.

وحث لي البلدين على العمل معا لتحرير وتسهيل التجارة والاستثمار من أجل بناء مستقبل افضل للتعاون الصيني- اليوناني والتعاون الصيني- الأوروبي.

من جانبه، قال تسيبراس إن اليونان ترحب بالاستثمارات القادمة من الصين.

ومشيدا باسهام الصين فى الاقتصاد العالمى، قال تسيبراس إن دور الصين يزداد أهمية كل يوم فى الشؤون الدولية.

وأضاف ان اليونان على استعداد لعمل نوع من التكامل بين استراتيجيات التنمية الخاصة بها وتلك الخاصة بالصين، وعلى استعداد لتعزيز التعاون متبادل النفع مع الصين فى مجالات مختلفة.

جدير بالذكر أن ما يقرب من 400 رائد أعمال من الصين واليونان حضروا المنتدى الذى يرعاه المجلس الصينى لتعزيز التجارة الدولية. وعقد المنتدى الأول فى اليونان فى يونيو 2014.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.