موقع متخصص بالشؤون الصينية

بحر الصين الجنوبي …الموقع والاهمية

0

southsea-map

موقع الصين بعيون عربية ـ
بهاء مانع*:
بحر جنوب الصين هو بحر هامشي متجزيء من المحيط الهاديء ويشمل المنطقة من سنغافوره ومضيق ملقة الى مضيق تايوان مساحته 3500000 كيلو متر مربع تقريبا وتأتي أهمية المنطقة نتيجة لعبور ثلث السفن البحرية العالمية بمياهه ويعتقد إنه يحتوي على إحتياطيات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي.
يقع بحر الصين الجنوبي جنوب البر الصيني متضمنا جزيرة تايوان شرقا غرب الفلبين ومن الغرب شرق شبه الجزيرة الماليزية وسومطرا وصولا الى مضيق ملقة والجهه الشمالية لجزيرة جانجا ـ بليتونج وبورتيو وتكون جزر البحر الجنوبي للصين والغير مأهولة سكانيا ارخبيلا يتضمن مئات الجزر وتحاول العديد من الدول إنتزاع أجزاء منه لاهمية موقعه وغنى موارده وتحاول هذه الدول إعطاء تسميات مختلفة لتلك الجزر وايضا البحر في لغات مختلفة .
وفي غرب المحيط الهاديء بين منطقة جنوب شرق الصين وتايلند والفلبين ويرتبط ببحر شرق الصين بواسطة مضيق تايوان والجزء الجنوبي الغربي للبحر عبارة عن سهل هائل مغمور بالمياه يسمى برصيف سندا والماء في كافة انحاء المنطقة ضحل غالبا وتصل أعماقه الى أقل من 200 قدم بينما الجزء الشمالي الشرقي للبحر عميق وتصل اعماقه الى حوالي 18000 قدم وتصب في بحر الصين الجنوبي انهار اللؤلؤ والاحمر وميكونغ وتشاوفرايا .
أما ابرز جزره فهي:
ـ جزر شيشا وهي مجموعة من الجزر والشعاب وتتكون من أرخبيل يضم نحو 130 من الجزر والشعب المرجانية الصغيرة ويبلغ عدد سكانها اكثر من 1000 نسمة وتقوم الصين بتطويرها وبناء 40 مدرسة تخدم أبنا العاملين فيها وهي تحتوي أيضا على النفط مما جعل بعض الدول تطمع بها وتدعي ملكيتها .
ـ جزيرة تشونغجان مساحتها 1500 كيلو متر مربع وتقع في اقصى الطرف من جزر نانشا ببحر الصين الجنوبي والمياه الاقليمية فيها تشكل طريقا بحريا وجويا هاما يؤدي من الشرق الاقصى الى جنوب آسيا الشرقي وتوجد حولها مزارع أسماك طبيعية إستوائية حيث تتحرك سفن صيد تأتي من الدول والمناطق المجاورة طوال السنة كما تتحرك بها بواخر متعددة الجنسيات شمالا وجنوبا وترسي في المياه القريبة منها احيانا .
ـ جزر نانشا هي ارخبيل يتكون من مجموعة من الجزر المرجانية الصغيرة غير المأهولة الواقعة في بحر الصين الجنوبي ولها اهمية كبيرة في ترسيم الحدود الدولية في منطقة شرق آسيا .
ـ دونغشا هي جزيرة مرجانية تقع شمال بحر الصين الجنوبي وتتكون من ثلاث جزر صغيرة حوالي 340 كم جنوب شرق هونغ كونغ بأستثناء مياه المنطقة الاقتصادية الخالصة والاقليمية المرتبطة بها وهي من اكبر جزر بحر الصين الجنوبي .
ـ جزيرة دا مانغ داو وتسمى حرفيا جزيرة بيغ مانجو وهي غير مأهولة قبالة الساحل الجنوبي لمقاطعة قوانغدونغ وهي تقع في مصب نهر اللؤلؤ وهي بمثابة وجهة السياحة البيئية ومحطة البحوث لدراسة نظامها الايكولوجي المحفوظة جيدا وفيها أصناف عديدة من الانواع النباتية والحيوانية النادرة في الغابات الاستوائية الممطرة وتشمل 600 نوع من نباتات الزينة مثل بودوكاربس و10 أنواع من الحيوانات البرية النادرة كالغزلان والقرود والسلاحف وإسمها منشق من وفرة أشجار المانجو في الجزيرة .
ونظرا لما تقدم من أهمية بحر الصين الجنوبي السياسية والاقتصادية والجغرافية سعت بعض دول جوار الصين الشعبية الى انتزاع أجزاء منه وضمها اليها بذرائع مختلفة وبدعم من أطراف خارجية لغرض تجزئة هذه المنطقة الحيوية وخلق حالة من عدم الاستقرار في المنطقة بالضغط على البلد الام الصين وإشغالها في مشاكل لا طائل منها، والتأثير عليها للحد من النهضة الاقتصادية الصينية الجبارة وسيطرتها على السوق العالمية بمنتجاتها الصناعية المتنوعة، ومنافستها القوية لمنتجات الدول الاخرى، حيث لا تخلو اسواق اية دولة من المنتجات الصينية.
إن تنامي الصين إقتصاديا جعل العديد من الدول تخشى هذا المد المتطور للصناعات الصينية وشعورها بأكتساح الصين للعالم إقتصاديا، لذا اتخذت قرارها بأشغال الصين وحرفها عن الطريق القويم الذي إختطته لنفسها عن طريق إثارة المشاكل مع دول الجوار.
* صحفي ومحرر صحفي وكاتب متخصص بشؤون الصين في جمهورية العراق وناشط في قِوام الإتـّحادُ الإلكتروني الـْدّوُليُّ لِلْـصَّحَفِيّينِ والإعْـلاَمِيِّينِ وَالْكُتَّابِ الْـعَرَب أصْدِقَـاءُ الـصِّينِ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.