موقع متخصص بالشؤون الصينية

بكين تحمل شركة (كونوكو فيليبس) الامريكية مسؤولية التسرب النفطي شمال الصين

0


وكالة الأنباء الكويتية – كونا:
ذكرت وكالة انباء (شينخوا) الصينية الرسمية الثلاثاء ان ادارة الدولة للمحيطات الصينية حملت اليوم عملاق الطاقة الامريكي (كونوكو فيليبس) مسؤولية حدوث تسرب للنفط في المنطقة البحرية شمال الصين.
وذكرت الادارة ان التسرب الذي حدث الشهر الماضي في حقل (بنغلاي 19-3) في خليج (بوهاي) لوث مساحة 840 كيلومترا مربعا ما تسبب في ضرر لحق بالبيئة في المحيطات القريبة.
وتدير هذا الحقل شركة (كونوكو فيليبس) الصينية وهي شركة فرعية من (كونوكو فيليبس) الامريكية في اطار اتفاقية تطوير مشتركة مع الشركة الصينية للنفط البحري (سي ان أو أو سي) أكبر منتج للنفط البحري في البلاد.
وقالت الادارة ان “هناك حاجة لاجراء مزيد من البحوث لتحديد الأسباب التي أدت الى التسرب” موجهة امرا الى (كونوكو فيليبس) الصينية بتحديد مكان التسرب وسد الفتحات في أقرب وقت ممكن.
وتم اكتشاف التسرب النفطي الأول في حقل (بنغلاي 19-3) في الرابع من شهر يونيو الماضي ثم تلاه تسرب آخر في 17 من نفس الشهر.
وتم انطلاقا من امس الاثنين تنظيف ما مجموعه 70 مترا مكعبا من المياه المختلطة بالنفط في المنطقة غير انه لا تزال هناك “كمية صغيرة” من النفط يمكن ان تشاهد طافية على سطح البحر.
وقال مسؤول من الادارة الصينية انه “تبين لنا ان 840 كيلومترا مربعا كانت ملوثة ولكن هذا لا يعني أن كل المناطق متضررة” مضيفا انه لا يمكن التعامل الا مع جزء من التسرب بينما سيختلط الجزء الكبير بالماء ويغوص في أعماق البحار.
وسيتم بموجب القانون الصيني تغريم الشركات المسؤولة بمبالغ تصل الى 200 ألف يوان صيني (30770 دولارا) اذا ما تأكد ان مشاريعها النفطية البحرية تسببت في تلوث المحيطات.
كما يجوز للسلطات البحرية أيضا المطالبة بالتعويضات البيئية من (كونوكو فيليبس) الصينية وفقا للقوانين ذات الصلة وذلك بمبالغ تتجاوز 200 الف يوان بكثير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.