موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تواصل اختبارات نظام مضاد للصواريخ ردًا على “ثاد”

0

China_684685_large
أكدت الصين أنها ستستمر في إجراء اختبارات لنظام مضاد للصواريخ، بعد ظهور صور له على شاشة التلفزيون الرسمي، وسط غضب من قرار كوريا الجنوبية بنشر نظام أميركي متقدم مضاد للصواريخ.

واثار إعلان كوريا الجنوبية والولايات المتحدة هذا الشهر أنهما ستنشران وحدة من النظام “ثاد” المضاد للصواريخ، احتجاجات من الصين التي حذرت من أن هذا النظام سيزعزع الاستقرار في المنطقة.

والقرار الأميركي- الكوري الجنوبي هو أحدث تحرك للضغط على كوريا الشمالية التي تزداد عزلتها. لكن الصين تخشى أن يكون الرادار الخاص بالنظام قادرا على رصد قدراتها العسكرية. وتعارض روسيا أيضا نشر النظام “ثاد”.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية الصينية إن الصور التي بثت هذا الأسبوع على التلفزيون الرسمي تمثل المرة الثالثة، من العام 2010، التي تشير فيها الصين علنا إلى نظام مضاد للصواريخ خاص بها.

وردا على سؤال عن الصور، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع يانغ يوغون، في لقاء شهري بممثلي وسائل الاعلام: “تطوير قدرات مناسبة للدفاع الصاروخي ضروري للصين لصيانة أمنها القومي.” وأضاف أن تلك القدرات “ستحسن قدرة الدفاع الذاتي للصين، ولا تستهدف أي دولة معينة، ولن تؤثر على الاستقرار الاستراتيجي الدولي.”

وقالت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إن النظام “ثاد” سيستخدم فقط في الدفاع ضد كوريا الشمالية. وحاولت الدولتان تهدئة مخاوف الصين، من دون نجاح في ما يبدو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.