موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين خصصت 4 مليارات دولار لتجديد المنازل الريفية غير الآمنة هذا العام

0

YYYYYYYY-YYY-YYYYYYYY-YYYYYYYY-YY-YYYYY_716840_404968_large

أعلنت وزارة المالية الصينية، اليوم الخميس، أنها خصصت هذا العام إعانات بقيمة 69ر26 مليار يوان (حوالي 4 مليارات دولار أمريكي) للمساعدة في تجديد المنازل غير الآمنة في المناطق الريفية.
وذكرت الوزارة – في بيان نُشر في وسائل الإعلام الرسمية الصينية – أن الدعم المقدم في إطار البرنامج القومي الرائد لتجديد المنازل غير الآمنة في المناطق الريفية، شمل 14ر3 مليون أسرة فقيرة.
وحثت الوزارة الحكومات المحلية في أنحاء البلاد على تحديد من يجب أن تُوجه لهم الإعانات في إطار برنامج الإسكان الريفي وفقا للاحتياجات الاقتصادية المحلية.
وكانت وزارة المالية الصينية أعلنت الشهر الماضي تخصيص مبالغ جديدة من ميزانيتها المركزية، تقدر بنحو 66 مليار يوان (10 مليارات دولار أمريكي)، لمساندة السلطات المحلية في تنمية المناطق التي تعانى من الفقر، حيث أوضحت أن تلك المبالغ الإضافية التي تعد أكثر من العام الماضي بنحو 40 في المائة، ستستخدم في أعمال إعادة توطين المواطنين في أماكن ذات ظروف معيشية أفضل وفي مساعدة الأقليات، وتقديم خدمات الإغاثة، ودعم المزارع المملوكة للدولة.
يُذكر أن الصين كانت تعهدت في أوائل شهر مارس الماضي بانتشال 10 ملايين على الأقل من مواطنيها من براثن الفقر، وذلك في إطار خطتها الطموحة للقضاء على الفقر تماما في البلاد بحلول عام 2020. وجاء هذا التعهد على لسان رئيس مجلس الدولة الصيني (رئيس الوزراء) لي كه تشيانغ، في خطاب ألقاه أمام نواب الشعب خلال افتتاح الدورة التشريعية للعام 2016؛ حيث أعلن أن الحكومة المركزية ستزيد من الميزانية المخصصة لمكافحة الفقر هذا العام بنحو 4ر43% على أساس سنوي.
وقال لي كه تشيانغ: “إن الخطة تهدف لمساعدة أكثر من 10 ملايين من سكان المناطق الريفية للتغلب على الفقر، من ضمنهم 2 مليون ستتم إعادة توطينهم في أماكن أفضل للمعيشة”.
ومن المعروف أنه وبالرغم من الازدهار الذي تعيشه الصين منذ عدة عقود، فإن عدد الذين يعيشون من سكانها تحت خط الفقر – أي يبلغ دخلهم السنوي 2300 يوان (365 دولار أمريكي) – في نهاية عام 2014 – بلغ 70 مليون نسمة.
وقد حث رئيس الوزراء الصيني الحكومات المحلية على مواصلة إعادة بناء المنازل في المناطق الفقيرة وتطوير مشروعات البنية التحتية لمد هذه المناطق بشبكات للطرق والمياه النظيفة والكهرباء والإنترنت، مشيرا إلى أن الحكومة المركزية ستشجع المناطق الشرقية في البلاد على مساندة برامج مكافحة الفقر بالمناطق الغربية، كما ستدعم جهود المنظمات غير الحكومية في هذا الصدد. ونوه لي بنجاح الصين في انتشال نحو 2ر14 مليون شخص من الفقر – بما يعادل حوالي 40 ألف شخص كل يوم – في العام الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.