موقع متخصص بالشؤون الصينية

“صناعة النواب” توافق على قرار جمهوري بشأن اتفاق تعاون مع الصين

0

08ebeb05a4550dde2ebc552db2c2ce32
وافقت لجنة الصناعة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة محمد السويدى، على قرار رئيس الجمهورية رقم “229” لسنة 2016 بشأن الاتفاق الإطاري بين وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ووزارة الاستثمار واللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح ووزارة التجارة بجمهورية الصين الشعبية والموقع فى بكين بتاريخ 2 سبتمبر 2015 والذى وقعه من الجانب المصرى منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة السابق، وأشرف عبد التواب سالمان وزير الاستثمار السابق.
حضر الاجتماع هيئة مكتب اللجنة الاقتصادية، وعن وزارة الاستثمار المستشار تامر الدقاق , وهشام الشال علاقات دولية، وممثلي وزارة الصناعة.
وقال محمد الزيني، وكيل لجنة الصناعه، إن طرفي التعاقد يعتزمان تعزيز التعاون التجارى والاستثمارى والعمل على تيسيره من خلال المشاريع التى ترتكز بشكل خاص على قطاعات الكهرباء والنفط والغاز والسكك الحديديه , وقطاع الطرق السريعه والموانئ والتعدين ومواد البناء والصناعات الكيماويه والصناعات الخفيفه , والغزل والنسيج والاجهزه الكهربائيه .
وذلك يهدف الاتفاق الى تعزيز الروابط الاقتصادية بين البلدين واقامة علاقات عمل قائمة على التعاون فى مجال إقامة مشروعات بأسواقهما ووضع برنامج للتعاون والتشاور والتعاون بين الشركات فى مجال الطاقة الانتاجية ، كما يهدف الاتفاق الى تعزيز عملية تبادل المعلومات والاخطار بالقوانين واللوائح والسياسات والخطط ذات الصلة ، وتبادل وسائل الاتصال والمعلومات بين مشروعات التعاون ، واجراء المشاورات ، ودعم المؤسسات المالية لتقديم الخدمات المالية للشركات من الصين ومصر وتحفيز الهيئات الصناعية والشركات لاقامة المعارض وعقد الندوات وحلقات النقاش المشتركة، وتعجيل تنفيذ المشروعات المتفق عليه بين الطرفين.
من جانبة أكد المستشار محمود حجازى، ممثل القطاع الاسيوى بوزارة الخارجية، أن هذا الاتقاق يلزم الطرفين الالتزام بالقوانين فى كلا البلدين بتحقيق التعاون وفقا لتوجيهات الحكومة وتوجهات الشركات والمزايا التكملية والمنفعة المتبادلة.
وقال ” حجازى ” أنة فى أطار هذا الاتفاق فأنة سيتم أنشاء لجنة مشتركة تختص بالتعاون فى مجال الطاقة الانتاجية يتولى رئاسة اللجنة المشتركة رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح ووزير التجارة من الجانب الصينى ووزير الصناعة والتجارة ووزير الاستثمار من الجانب المصرى على ان تعقد أجتماعاتها بالتبادل بين الصين ومصر بصفة منتظمة أو غير منتظمة تبعا لسير العمل من اجل وضع المهام الاساسية .
وحول العلاقات السياسية بين البلدين قال” حجازى” أنها تشهد زخم وطفرة غير مسبوقة منذ 10 سنوات مرجعا ذلك الى التحركات الجادة من قبل القيادة السياسية والتى أفزرت العديد من الاتفاقيات وقيام الصين بمشاركة مصر فى كافة القضايا المتعلقة بالمنطقة وقال أن الصين قد وجهت الدعوة الى مصر لحضور معرض الين العام المقبل، كما أن الصين سوف تحتفل بمرور 60 عام على العلاقات المصرية الصينية.
وقال ” حجازى” أنة فى أطار تعزيز العلاقات بين الشعبين المصرى والصينى فقد أصدرت مصلحة الجوازت والهجرة مؤخرا قرارا يسمح للمواطن الصينى دخول مصر بكل يسر وذلك من خلال منحة تأشيرة دخول عند نزولة مطار القاهرة الدولى .وذلك بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.