موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث اليابان على القيام بدور “بناء” فى قمة مجموعة العشرين

0

112015165193633911111111111111

أبلغ عضو مجلس الدولة الصينى يانغ جيه تشى، مبعوثا يابانيا يزور بلاده أن اليابان يجب أن تقوم بدور “بناء” فى قمة مجموعة العشرين القادمة والتى ستعقد فى مدينة هانغتشو الصينية مشيرا إلى أن التعاون سيصب فى مصلحة جميع الأطراف.

ويخيم على العلاقات بين البلدين وهما أكبر اقتصادين فى آسيا جدل حول تاريخهما المؤلم ابان الحرب ونزاع اقليمى فى بحر الصين الجنوبى بالإضافة إلى قضايا أخرى.

وتتهم بكين طوكيو بالتدخل فى بحر الصين الجنوبى الذى تطالب الصين وعدة دول اخرى فى جنوب شرق آسيا بالسيادة عليه، وسيشارك رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى فى القمة التى ستبدأ مطلع الأسبوع القادم إلى جانب عدد من زعماء العالم بينهم الرئيس الأمريكى باراك أوباما.

ويوم الخميس نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن عضو مجلس الدولة الصينى يانغ تشى وهو أعلى مرتبة من وزير الخارجية قوله لرئيس مجلس الأمن القومى اليابانى شوتارو ياتشى إن اليابان يجب أن “تلعب دورا بناء” فى قمة مجموعة العشرين.

وأضاف يانغ أن تحسن العلاقات الصينية اليابانية يتعرض باستمرار لمشكلات متنوعة خاصة القضايا المتعلقة ببحر الصين الشرقى وبحر الصين الجنوبى مشيرا إلى هذه مشكلات ليست فى صالح أى طرف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.