موقع متخصص بالشؤون الصينية

«آسيان» توقع مع الصين بروتوكولات في مجال الاتصالات

0

China's Foreign Minister Wang Yi (C) speaks during the Special ASEAN-China Foreign Ministers' Meeting in Yuxi, Yunnan Province, China, June 14, 2016. China Daily/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. CHINA OUT.

قالت مسؤولة في وزارة الخارجية الفيليبينية اليوم (الجمعة)، إن دول جنوب شرقي آسيا والصين ستقيم خطوطاً ساخنة وتوقع بروتوكولات في مجال الاتصالات، لتفادي الاشتباكات المحتملة في مياه بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.
وتوقع البروتوكولات في لاوس الأسبوع المقبل، حين يجتمع زعماء دول «رابطة دول جنوب شرقي آسيا» (آسيان) المكونة من عشرة أعضاء، مع قوى إقليمية أخرى هي الصين واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا والهند وروسيا والولايات المتحدة في قمة تستمر ثلاثة أيام.
وقالت مساعدة وزير الخارجية هيلين دي لا فيغا، في مؤتمر صحافي، إن الآلية التي تسمى ميثاق المواجهات العرضية في البحر، ستكون جديدة بالنسبة الى «آسيان» والصين، وأضافت: «إنها وسيلة لتخفيف حدة التوتر في بحر الصين الجنوبي»، وتابعت أنه ستقام خطوط ساخنة بين الصين وحكومات «آسيان».
وتقول الصين إن لها الحق في السيادة على معظم بحر الصين الجنوبي، الذي يبلغ حجم التجارة التي تمر عبره سنوياً نحو خمسة تريليونات دولار. وتقول كل من بروناي وماليزيا والفيليبين وتايوان وفيتنام، إن لها حقوقاً في السيادة على أجزاء من البحر الذي يعتقد أنه غني بموارد النفط والغاز.
وقال قائد كبير في البحرية الفيليبينية، إن «هذا مهم للغاية لأنه سيتم تفادي أي حادث يمكن أن يؤدي إلى مواجهة كبيرة إذا كانت قواتنا البحرية وقوات خفر السواحل تتواصل مع بعضها البعض».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.