موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تتعهد بإقامة مجموعة أوثق ذات مصير مشترك مع الآسيان

0

135670358_14732913085991n
فينتيان 7 سبتمبر 2016 (شينخوا) تعهدت الصين بإقامة مجموعة ذات مستقبل مشترك مع دول جنوب شرق آسيا خلال الاحتفال بالذكرى ال25 لإقامة علاقات حوار بين الجانبين.

وخلال كلمته أمام القمة ال19 بين الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) في عاصمة لاوس، طرح رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ مقترحا من 5 نقاط لتعزيز العلاقات بين الجانبين.

أولا، تنسيق استراتيجيات التنمية بين الجانبين وتعميق التعاون في جميع المجالات داخل إطار عمل التعاون 7+2 وبما يتماشى مع خطة العمل الثالثة للشراكة الاستراتيجية.

ثانيا، إقامة منصة جديدة للتعاون السياسي والأمني.

وقال لي إن الصين عازمة على مناقشة التوقيع على معاهدة حسن جوار وصداقة وتعاون في أقرب وقت ممكن، من أجل توفير حماية قانونية للصداقة طويلة الأجل ،وأضاف أن الصين تدعم جهود الآسيان لإقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية في جنوب شرق آسيا.

وتابع أنه ينبغى على الجانبين عقد اجتماعات دورية غير رسمية بين وزراء الدفاع لتعزيز التعاون الدفاعي وتعزيز إحراز تقدم أكثر أهمية في آلية الحوار الوزارية بشأن إنفاذ القانون والأمن.

ثالثا، زيادة تعزيز وتيسير التجارة الحرة والاستثمارات وتعزيز بناء مبادرة الحزام والطريق والترابط وتعميق التعاون الصناعي بجهد مشترك.

رابعا، جعل التبادلات الثقافية والشعبية دعامة ثالثة للتعاون بين الصين والآسيان وزيادة تعزيز التعاون في هذا الصدد مع منح الأولوية للتعليم والسياحة.

وقال إن الصين تأمل أن يصل العدد الإجمالي لطلاب التبادل إلى 300 ألف في 2025 عبر خطة التبادل الطلابي.

خامسا، تعزيز التعاون الإقليمي بشكل مشترك، مشيرا إلى أنه تم إطلاق صندوق التمويل الخاص للتعاون بين لانكانج-ميكونج الذي يضم الصين ولاوس وتايلاند وفيتنام وميانمار، لدعم مشروعات التعاون بين دول المنطقة.

كما قال رئيس مجلس الدولة الصيني إن الصين مستعدة للعمل مع الآسيان لتعزيز التنمية الشاملة والعميقة لعلاقاتهما الثنائية وتقديم إسهام أكبر للسلام الدائم والرخاء المشترك في المنطقة والعالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.