موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعترض بشدة على التجربة النووية الكورية ووكالة الطاقة الذرية

0

nkn

توالت ردود الأفعال الدولية المنددة بالتجربة النووية الكورية الخامسة التي أجرتها بيونغ يانغ ليل الخميس الجمعة وتسبب بزلزال في المنطقة.
وقالت الصين الجمعة ان كوريا الشمالية “أجرت اليوم مجددا تجربة نووية على الرغم من المعارضة العامة للاسرة الدولية”، مؤكدة انها “تجربة تعترض عليها الحكومة الصينية بشدة”.

واضافت الوزارة “ندعو بقوة الجمهورية الشعبية الديموقراطية الكورية الى احترام التزاماتها في الحد من انتشار السلاح النووي وتطبيق قرارات مجلس الامن الدولي في هذا المجال والامتناع عن اي عمل يمكن ان يؤدي الى تدهور الوضع”.

كما دعت الخارجية الصينية في بيانها الى تسوية الخلافات عبر المفاوضات السداسية المتوقفة منذ فترة طويلة. وتشارك في هذه المفاوضات الكوريتان وروسيا والصين واليابان والولايات المتحدة.

الرئيس الاميركي باراك اوباما حذر من “عواقب خطيرة” للتجربة واتصل بالمسؤولين الكوريين الجنوبيين واليابانيين، كما اعلن البيت الابيض.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جوش ارنست ان “الرئيس اعلن انه سيواصل مشاوراته مع حلفائنا وشركائنا في الايام المقبلة للتأكيد على ان التصرفات الاستفزازية لكوريا الشمالية ستنجم عنها عواقب خطيرة”.

وصرح ارنست ان اوباما ابلغ بالوضع بينما كان على متن الطائرة الرئاسية عائدا من زيارة لآسيا.

واضاف ان الرئيس الاميركي الذي وصل الى واشنطن بعيد منتصف ليل الخميس الجمعة، اجرى مشاورات مع الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غيون-هي ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في اتصالين هاتفيين منفصلين.

وتابع ان “الرئيس (اوباما) اكد التزام الولايات المتحدة الثابت بامن حلفائنا في آسيا والعالم”.

اعلنت الرئاسة الفرنسية ان الرئيس فرنسوا هولاند “يدين بقوة” التجربة النووية الكورية الشمالية الخامسة التي اجريت الجمعة ويدعو مجلس الامن الدولي الى النظر في “هذا الانتهاك لقراراته”.
وقال الاليزيه في بيان ان “الاسرة الدولية يجب ان تتحد في مواجهة هذا الاستفزاز الجديد الذي يأتي بعد ادانة مجلس الامن الدولي بالاجماع للتجارب البالستية التي اجرتها كوريا الشمالية الاثنين”.

صرح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الجمعة ان التجربة النووية الجديدة التي اجرتها كوريا الشمالية “غير مقبولة اطلاقا”.

وقال آبي بعد التجربة النووية الخامسة التي اجرتها بيونغ يانغ ويعتقد انها الاقوى حتى الآن، ان “اجراء كوريا الشمالية تجربة امر غير مقبول اطلاقا في نظر اليابان”.

واضاف رئيس الوزراء الياباني ان “البرنامج النووي في كوريا الشمالية يتحول الى تهديد اخطر لليابان ويعرض للخطر امن وسلام المنطقة والاسرة الدولية”.

وتابع ان “اليابان تحتج بشدة على كوريا الشمالية وتدينها باشد العبارات”.

واكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة ان التجربة النووية الجديدة التي اجرتها كوريا الشمالية، “مقلقة جدا ومؤسفة” اذا تأكدت.

وقال المدير العام لهذه الوكالة التابعة للامم المتحدة يوكيا امانو ان التجربة تشكل “انتهاكا فاضحا لعدد من قرارات مجلس الامن الدولي وازدراء كاملا بالطلبات المتكررة للاسرة الدولية”، مؤكدا انها “عمل مقلق جدا ومؤسف”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.