موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس الصيني يتعهد باقامة علاقات قوية مع جنوب السودان

0


وكالة رويترز للأنباء:
هنأ الرئيس الصيني هو جين تاو جنوب السودان على استقلاله ووعد باقامة علاقات قوية بين البلدين مع سعي الصين للحفاظ على امكانية وصولها الى امدادات النفط السودانية.

والصين من بين المشترين الرئيسيين للنفط الخام السوداني وتحرص على ضمان الا يؤدي تقسيم السودان الى دولتين الى نشوب قتال قد يعطل الامدادات ويلحق الضرر بوضع بكين على جانبي الحدود الجديدة.

والصين لها علاقات وثيقة منذ فترة طويلة مع الحكومة في الخرطوم ولكنها تحركت لضمان ان تبقى ايضا على ود مع جنوب السودان حيث توجد غالبية احتياطيات النفط للسودان الموحد سابقا.

وقال هو للرئيس سلفا كير في اتصال هاتفي “على الرغم من الاف الاميال التي تفصل بين الصين وجمهورية جنوب السودان فان الشعبين تربطهما صداقة تقليدية عميقة ورغبة مشتركة في تعزيز العلاقات الودية.”

ونقل بيان نشرته وزارة الخارجية الصينية على موقعها على الانترنت في ساعة متأخرة مساء السبت ان “اقامة الصين علاقات دبلوماسية مع جنوب السودان فتحت فصلا جديدا في العلاقات بين البلدين.”

واضاف هو ان الصين مستعدة “لاقامة علاقات ودية وتعاونية مستقرة بعيدة الامد مع جنوب السودان لصالح شعبي البلدين.”

ونقل عن القنصل العام الصيني في جوبا قوله في عدد السبت من صحيفة الشعب الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني ان الصين”صديقة للشعب في كل من شمال وجنوب السودان.”

واضاف انه مع وجود ثلاثة ارباع نفط السودان الموحد في الجنوب فان التعاون في هذا المجال سيكون جزءا مهما من “العلاقة المفيدة للجانبين”. ولم يدل بتفصيلات اخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.