موقع متخصص بالشؤون الصينية

إشادة بموقف الصين تجاه قضية الصحراء المغربية ودعوة لإنشاء منتدى برلماني “مغربي-صيني” اليوم بمجلس المستشارين

0

unnamed-2-2-1-550x309
استقبل حكيم بن شماش رئيس مجلس المستشارين، اليوم بالغرفة الثانية بالبرلمان، نائب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، “دو كين لي” الذي يزور المغرب في إطار دعوة موجهة له من قبل رئيس المجلس.

وحسب بلاغ للمجلس، توصل موقع برلمان.كوم بنسخة منه، فإن بن شماش أشاد بالعلاقات العريقة والوطيدة بين البلدين كما، أكد خلال هذا اللقاء، على أهمية “استثمار كل الآفاق والفرص التي فتحتها الزيارة الملكية السامية إلى جمهورية الصين الشعبية، لاسيما وأن الموقع الجيو سياسي للبلدين يؤهلهما لبناء علاقات ثنائية ومتعددة الأطراف، وتشمل مختلف المجالات”.

وفي هذا الإطار، دعا بن شماش إلى إقامة “منتدى برلماني مغربي ـ صيني كآلية متقدمة لتعزيز الحوار البرلماني بين البلدين، يساهم في تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، خصوصا وأن البرلمان المغربي تربطه علاقات متينة بالمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني”.

ولم يفت بن شماش التنويه بالموقف الإيجابي للصين حول قضية الصحراء المغربية، ودعمها لجهود المملكة المغربية من أجل إيجاد حل سياسي، عادل ومتوافق بشأنه لإنهاء النزاع الإقليمي المفتعل حول أقاليمنا الجنوبية في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة المغربية.

ومن جهته، ثمن نائب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني “نتائج الزيارة التاريخية للملك محمد السادس إلى جمهورية الصين، ودورها في تقوية الثقة وإقامة شراكة إستراتيجية شاملة بين البلدين، لاسيما وأن المغرب يعد شريكا أساسيا للصين على مستوى إفريقيا والعالم العربي”.

وأكد المسؤول الصيني، حسب نفس البلاغ، دعم بلاده لجهود المملكة المغربية في “بناء نموذج ديمقراطي تنموي متفرد في محيطه الإقليمي المضطرب، والمساهمة في الحفاظ على الأمن والاستقرار والسلام الدوليين”.

كما أبرز مستوى علاقات التعاون والصداقة القائمة بين مجلس المستشارين المغربي والمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، مبديا ترحيبه بـ “مبادرة إقامة منتدى برلمـاني مغربي ـ صيني”، وباستعداد بلاده لـ”عمل أقوى وأمتن مع المملكة المغربية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.