موقع متخصص بالشؤون الصينية

600 مليار دولار حجم التجارة بين الصين ودول “الحزام والطريق”

0

565

بدأت اليوم بمدينة شيان الصينية، مسقط رأس الرئيس الصيني شي جين بينغ، فعاليات ندوة الحزام والطريق بمشاركة أكثر من 300 من الخبراء والباحثين ورجال الأعمال والإعلام من الدول الواقعة على طول المبادرة ومنها مصر.

وبدأ نائب وزير التجارة الصيني كلمته بالحديث عن وضع التجارة بين الصين ودول الحزام والطريق، مؤكدا أن المبادرة أتت بثمار إيجابية.

وقال فان انتشينغ، إن حجم التجارة بين الجانبين تجاوز الـ600 مليار دولار في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، مؤكدا أن هذا الرقم يمثل 26% من إجمالي تجارة الصين الخارجية.

وأوضح فانغ، أن الصين استثمرت 100 مليار دولار في الدول الواقعة بطول طرق المبادرة من خلال مؤسسات مالية مثل بنك الاستثمار الآسيوي.

ولم يقف حدود الدعم الصيني للمبادرة عند هذا الحد إذ أشار فانغ، إلى جهود الشركات الصينية في هذا الصدد، قائلا: إنها أقامت أكثر من 50 منطقة تعاون تجاري واقتصادي في دول الحزام والطريق باستثمارات تصل قيمتها إلى15.6 مليار دولار.

وخلقت تلك الاستثمارات في الدول المعنية 70 ألف وظيفة فضلا عن عوائد ضريبية تقدر ب900 مليون دولار.

وأقامت الصين في مصر منطقة التعاون الاقتصادي شمال غرب السويس.

ومنذ انطلاق المبادرة في عام 2013 وقعت أكثر من 30 دولة اتفاقيات تعاون مع الصين في هذا الصدد.

وتهدف مبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الـ21 إلى ربط قارات العالم القديم آسيا وأفريقيا وأوروبا.

وقد رحبت مصر وغيرها من الدول العربية الواقعة على طريق الحرير القديم بالمبادرة التي تهدف تحقيق التواصل في السياسات والترابط بين المنشآت والتسهيل التجاري وتيسير التمويل والتواصل بين الشعوب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.