موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين: استعادة حلب والرقة أمر معقد للغاية

0

syria-xie-xiaoyan

اعتبر المبعوث الصيني للشؤون السورية شيه شياو يان، أن القتال الدائر لاستعادة حلب والرقة “معقد للغاية”، وذلك “نظراً لتباين الأطراف المنخرطة فيه حيث تقاتل قوات سوريا الديمقراطية في الرقة والجيش السوري في حلب”.

وأشار المبعوث الصيني في حديث لوكالة “شينخوا” الصينية الجمعة إلى أن المعارك الدائرة في المدينتين، “قد لا تنتهي بين ليلة وضحاها في ضوء وجود عوامل داخلية وخارجية معقدة، أهمها تعدد الجبهات، حيث تحظى قوات سوريا الديمقراطية بدعم واشنطن، فيما يحظى الجيش السوري بدعم موسكو.”
ولفت شيه شياو يان إلى أن انخراط قوى مختلفة في الأزمة السورية و”سعي كل منها إلى تحقيق مصالحه الخاصة”، يجعل الحسم في الرقة وحلب متعذراً للغاية في الفترة المنظورة على الأقل”.

وتساءل المبعوث الصيني “هل لدى الولايات المتحدة القادرة على تحرير الرقة نية حقيقية في دحر داعش والقضاء عليه؟”، متوقعاً تراجع الدور الأميركي في الشرق الاوسط بعد تولي دونالد ترامب مقاليد الرئاسة، لأن الأخير “سيركز بصورة أكبر على الوضع التجاري والاقتصادي المحلي الأميركي”.

وبحسب وكالة “شينخوا” الصينية فإن المحللين الصينيين يؤكدون أن الرقة تحمل أهمية بالغة بالنسبة إلى تنظيم داعش الذي يعتبرها “عاصمة له”، أما حول مدينة حلب فيرى هؤلاء أنه “يصعب على الجيش السوري استعادتها خلال فترة زمنية قصيرة”.

ويأتي الموقف الصيني في ظل إعلان الخارجية الأميركية تصنيف “جبهة فتح الشام” (جبهة النصرة سابقاً) على لائحة المنظمات الإرهابية، “مهما غيرت اسمها” وفق بيان الخارجية الاميركية.

واعتبرت الخارجية الاميركية أن التنظيم المذكور “سيظل تابعاً لتنظيم للقاعدة في سوريا”، فيما وضعت الخزانة الأميركية أسماء أربعة أشخاص من “النصرة” على قائمة عقوباتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.