موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو الى تحسين العلاقات مع السودان

0


وكالة رويترز للأنباء:
نقلت وسائل الاعلام عن دبلوماسي صيني كبير قوله ان العالم يجب ان يكافيء السودان على الجهود التي بذلها لاحلال السلام في منطقته الجوبية -وهي الان دولة مستقلة- وان يعمل على تحسين العلاقات مع الخرطوم.

ويخضع السودان منذ وقت طويل لعقوبات تجارية امريكية ويواجه زعيمها عمر حسن البشير لائحة اتهام اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم الحرب والنابعة من قتال تدور رحاه في منطقة دارفور منذ وقت طويل غير ان بكين حافظت على روابطها في التجارة والطاقة والمجال العسكري مع الخرطوم واستضافت البشير الشهر الماضي.

ونقلت وكالة انباء شينحوا عن نائب ممثل الصين في الامم المتحدة وانج مين قوله “لقد اظهرت الحكومة السودانية الارادة السياسية لتنفيذ عملية السلام بين الشمال والجنوب وبذلت جهودا كبيرة في هذا الشان.”

ودعا وانج المجتمع الدولي الى “التطبيع الكامل للعلاقات مع السودان في اقرب وقت ممكن. حتي يتمتع الشعب السوداني بالسلام والكرامة والتنمية في اقرب وقت ممكن.”

وأدلى وانج بهذه التصريحات اثناء مناقشة للامم المتحدة اوصى فيها مجلس الامن رسميا بقبول جنوب السودان عضوا في الامم المتحدة.

وحث وانج دولتي شمال السودان وجنوبه على تسوية القضايا التي لا تزال عالقة بينهما “بالحوار السلمي” ودعا البلدان الاخرى الى مساعدة جنوب السودان.

وقال وانج “نحن ندعو المجتمع الدولي الى مواصلة تقديم المساندة للاستقرار السياسي لجنوب السودان والمساعدة العملية من اجل الانعاش الاقتصادي والتنمية في جنوب السودان.”

واعترفت الصين بجنوب السودان يوم السبت ووعد الرئيس هو جين تاو بروابط قوية مع الدولة الجديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.