موقع متخصص بالشؤون الصينية

بكين تطلب من الولايات المتحدة حماية مصالح المستثمرين

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
طلبت الصين الخميس من الولايات المتحدة “اتخاذ تدابير” للحفاظ على مصالح المستثمرين عبر تبني “سياسة مسؤولة”، في وقت تهدد وكالة موديز للتصنيف الائتماني بتخفيض علامة الدين العام الاميركي.

وكانت بكين تستحوذ في نيسان/ابريل على 1152,5 مليار دولار من سندات الخزينة الاميركية، بحسب اخر الارقام الاميركية الصادرة في حزيران/يونيو.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية هونغ لي خلال لقاء صحافي “نامل ان تعتمد الحكومة الاميركية تدابير وسياسات مسؤولة للحفاظ على مصالح المستثمرين”.

وكان بن برنانكي رئيس الاحتياطي الفدرالي الاميركي طالب الاربعاء برفع سقف الدين الفدرالي الاميركي محذرا من “ازمة كبرى” في حال عدم التوصل الى اتفاق بهذا الشان بين البيت الابيض والكونغرس.

ويرفض الجمهوريون الذين يملكون الغالبية في مجلس النواب رفع سقف الدين ما لم يتم اقرار تخفيضات كبرى في النفقات للحد من عجز غير مسبوق في الميزانية.

من جهتها اعلنت وكالة موديز للتصنيف الائتماني انها تدرس احتمال خفض علامة ديون الولايات المتحدة المصنفة حاليا في خانة “ايه ايه ايه” التي تعتبر الافضل “نظرا لتزايد احتمال عدم رفع السقف القانوني للدين في المهلة اللازمة”.

كما قامت وكالة داغونغ الصينية التي تؤكد استقلاليتها غير ان رئيسها غوان جيانزونغ مستشار للحكومة، الخميس بارفاق الدين الاميركي بتوقعات سلبية بعدما كانت خفضته درجة في تشرين الثاني/نوفمبر اثر قيام الاحتياطي الفدرالي الاميركي بثاني عملية ضخمة لضخ سيولة في الاقتصاد الاميركي.

واستثمرت الصين اكثر من ثلث احتياطيها الهائل من العملات الاجنبية الذي قارب 3200 مليار دولار في نهاية حزيران/يونيو، في سندات الخزينة الاميركية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.