موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحظر تجارة العاج في 2017

0

تعتزم الصين منع تجارة العاج بكل أشكالها في البلاد بحلول نهاية العام 2017، على ما أفادت وسائل إعلام حكومية الجمعة في قرار من شأنه “تغيير المعادلة” وفق جهات مدافعة عن الفيلة الافريقية.

وأكدت وكالة أنباء الصين الجديدة استنادا إلى بيان حكومي أن “الصين ستوقف تدريجا تحويل العاج وبيعه لغايات تجارية بحلول نهاية 2017”.

وأضافت الوكالة “حتى ذلك التاريخ، ستواصل قوات الامن تحركها للتصدي للأنشطة غير القانونية المتصلة بالعاج”.

ويلقى العاج الافريقي رواجا كبيرا في السوق الصينية اذ ان سعره قد يصل الى 1100 دولار للكيلوغرام الواحد كما أنه يصنف كرمز لمرتبة اجتماعية.

ويأتي هذا الاعلان استكمالا لقرار صيني تم الاعلان عنه في آذار ويقضي بتوسيع أطر حظر استيراد العاج والمنتجات المشتقة منه والتي تم اقتناؤها قبل سنة 1975، اثر ضغوط ترمي للحد من تجارة تتسبب بقتل الاف الفيلة كل سنة.

وأشارت وكالة الصين الجديدة إلى أن الحظر الكلي سيطال “34 شركة لتحويل العاج و143 مركزا تجاريا اذ سيتعين على العشرات منها اقفال ابوابها بحلول اذار” المقبل.

وأشاد أيلي كانغ المسؤول عن منظمة “وايلدلايف كونسرفيشن سوساييتي إن إيجيا” المعنية بحماية الحيوانات البرية في آسيا، بهذا القرار قائلا “انه نبأ عظيم من شأنه اقفال اكبر سوق في العالم لعاج الفيلة”.

وأضاف “أنا فخور جدا لأن بلدي يقدم نموذجا يحتذى به لتجنيب الفيلة خطر الانقراض. هذا الأمر سيغير المعادلة بالنسبة للفيلة في افريقيا”.

وبحسب منظمات حماية الطبيعة، تم القضاء على أكثر من عشرين الف فيل طمعا بعاجها العام الفائت كما أن أرقاما مشابهة قدمت في الأعوام السابقة.

ويبلغ عدد الفيلة المتبقية في العالم 415 ألفا فقط بحسب الصندوق العالمي للطبيعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.