موقع متخصص بالشؤون الصينية

استدعاء الجهود المشتركة لإدارة النزاعات (العدد50)

0

صحيفة تشاينا ديلي الصينية
9- 1- 2017
آن بايجيي
تعريب خاص بـ “نشرة الصين بعيون عربية”:

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم الجمعة إن الصين مستعدة لبذل جهود مشتركة مع الرئيس الأميركي وإدارته الجديدة لإدارة النزاعات، وسط الشكوك المحيطة بالعلاقات الثنائية والتي يثيرها تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب في وقت لاحق من هذا الشهر.
وقال محللون إن الاحتكاك سيصبح مرحجاً بين أكبر قوتين اقتaصاديتين في العالم في مجالات مثل التجارة بعد تولي إدارة ترامب الحكم في 20 كانون الثاني/ يناير، وأنه ينبغي تجنب ذلك لأن المواجهة ستضر بالجانبين.
وقال المتحدث قنغ شوانغ في مؤتمر صحفي في بكين إن العلاقات الصينية الأمريكية ليس بوسعها فقط إفادة الدولتين وانما أيضا خدمة السلام والرخاء العالميين. وقال إنه يتعين على البلدين التمسك بمبادئ عدم الصراع وعدم المواجهة، والتعاون والثقة المتبادلتين لتحقيق نتائج مفيدة لكلا الجانبين.
وكان قنغ يتحدث رداً على المذكرة الصادرة عن وزير الخارجية الامريكي جون كيري إثر مغادرته منصبه يوم الخميس، والتي قال فيها إن العلاقة بين الولايات المتحدة والصين هي “الأكثر أهمية وسط علاقاتنا الثنائية في العالم اليوم”.
وقال: “لقد بنينا على العلاقة الإيجابية والمنتجة التي أنشأها الرئيس باراك أوباما مع الرئيس الصيني شي جين بينغ لتوسيع التعاون في مجموعة من التحديات العالمية مثل الصحة والطاقة النظيفة ، بما في ذلك التعاون من أجل تحول يقلل خطر تغير المناخ”.
ورغم بقاء الخلافات في مواضيع مثل الأمن السيبراني والنزاعات البحرية، قال كيري إن الصين والولايات المتحدة عملتا معاً لتعزيز الاستقرار في دول مثل أفغانستان، ومواجهة الأوبئة الصحية العالمية، ومعالجة تحديات التنمية.
يوم الخميس، أجرى كيري مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية وانغ يي وقال إن كلا الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الولايات المتحدة ملتزمان بسياسة الصين الواحدة. وهي السياسة التي تحداها ترامب الشهر الماضي بعد قبوله اتصال تهنئة من زعيمة تايوان تساي إنغ ون.
وقال روان تسونغ تسه، نائب الرئيس التنفيذي للمعهد الصيني للدراسات الدولية إنه من المرجح جداً اندلاع خلاف تجاري بين الصين والولايات المتحدة هذا العام، نظراً لتصريحات ترامب الاستفزازية بشأن التجارة فيما يتعلق بالصين. وقد تعهد ترامب بفرض تعرفة بنسبة 45 بالمئة على الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة.
ومع ذلك، قال روان إنه يستحيل على الصين والولايات المتحدة الدخول في صراع ومواجهة شاملة، لأنه ليس بإمكانها تحمل العواقب بوصفهما أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.