موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تنتقد واشنطن لاجتماع أوباما مع الدلاي لاما

0


وكالة رويترز للأنباء:
كثفت الصين انتقادها لواشنطن يوم الاثنين بعد أن اجتمع الرئيس الامريكي باراك أوباما بالدلاي لاما الزعيم الروحي للتبت لكنها لم تصل الى حد التهديد بالرد مما يشير الى ان بكين ترغب في تجنب تصعيد التوترات بين اكبر اقتصادين في العالم.

والتقى أوباما بالزعيم الروحي للتبت الحائز على جائزة نوبل للسلام الذي يعيش في المنفى لمدة 45 دقيقة يوم السبت وأشاد به لعدم لجوئه الى العنف في الوقت الذي أكد فيه أن الولايات المتحدة لا تؤيد استقلال التبت.

وردت بكين التي تتهم الدلاي لاما بأنه انفصالي يؤيد استخدام العنف بتصريحات حادة كانت متوقعة يوم الاثنين عبر وسائل الاعلام الخاضعة لرقابة الدولة لكن دون الاشارة الى رد أوسع من الممكن أن يعمق التوترات.

وقالت صحيفة جلوبال تايمز التي تصدرها صحيفة الشعب اليومية الناطقة باسم الحزب الشيوعي في مقالها الافتتاحي “بصفة عامة يعتقد الصينيون أن الحكومة الامريكية تلتقي بالدلاي لاما اما لتهدئة المتشددين لديها في الداخل أو للتعبير عن عدم رضاها عن الصين في مجالات أخرى.”

كما حذرت صحيفة الشعب من أن هذا الاجتماع “سيؤثر بالسلب بدون شك على العملية الدبلوماسية للعلاقات الامريكية الصينية” التي عانت من انتكاسات عديدة خلال الاشهر القليلة الماضية بسبب خلافات حول التجارة وتايوان والانترنت.

وينفي الدلاي لاما اتهامات الصين قائلا انه يريد تحولا سلميا الى الحكم الذاتي لمنطقة التبت النائية الواقعة في جبال الهيمالايا والتي تحكمها الصين بقبضة من حديد منذ عام 1950 عندما زحفت عليها القوات الصينية.

لكن اللهجة الغاضبة جاءت تكرارا لتصريحات سابقة كثيرة عن مقابلات الدلاي لاما مع زعماء سياسيين أجانب مما يلمح الى أن زعماء الصين سيقتصرون في رد فعلهم على تلك التصريحات.

ولم تصدر وزاة الخارجية التي نشرت بيانين غاضبين كانا متوقعين في الساعات الاولى من صباح يوم الاحد المزيد من التعقيب على الاجتماع.

وقال مين شين بي الاستاذ بكلية كليرمونت مكينا لرويترز في تعقيب أرسله عبر البريد الالكتروني “احتجاج الصين على اجتماع أوباما مع الدلاي لاما أمر روتيني ومن غير المرجح أن تكون له أي تداعيات حقيقية.”

ويقول محللون ان واشنطن لم تسلط الاضواء على الاجتماع بأكبر قدر ممكن مع الوضع في الاعتبار مدى الحساسية التي تشعر بها الصين ازاء هذه المسألة.

وشأن هذا الاجتماع شأن الاجتماع السابق بين أوباما والدلاي لاما في فبراير شباط عام 2010 وعقد في غرفة أخرى بالبيت الابيض بخلاف المكتب البيضاوي الرسمي وأصدر البيت الابيض صورة واحدة فقط للاجتماع.

وقال تشو فنغ وهو أستاذ بجامعة بكين ان الطريقة التي استضاف بها أوباما الدلاي لاما تظهر أن واشنطن تحاول تقليل الاثر السلبي بأكبر قدر ممكن.

ويتزامن اجتماع أوباما مع الدلاي لاما مع زيارة شي جين بينغ نائب الرئيس الصيني للتبت للاحتفال بمرور 60 عاما على “التحرير السلمي” للمنطقة. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يصبح شي رئيسا للصين في 2013 .

وأيد أبناء التبت في الصين اجتماع أوباما مع الدلاي لاما ونشروا صورا للاجتماع على موقع تويتر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.