موقع متخصص بالشؤون الصينية

أنباء عن أول حاملة طائرات صينية والشخصية المتوقعة لقيادتها

0


صحيفة الشروق الجديد المصرية:
أفردت وسائل الإعلام الصينية عددا من التقارير والتحليلات، حاولت جميعها خلالها الإجابة عن السؤال الذي يشغل الرأي العام داخل الصين وفي العالم، حول توقيت إعلان الصين عن امتلاكها أول حاملة طائرات عسكرية حديثة”.

وقالت وسائل الإعلام، إن تقارير متعددة غير رسمية تم تناقلها تحدثت عن تأجيل الصين لتجربة حاملة الطائرات الجديدة إلى شهر أغسطس المقبل، وأن المسئولين الصينيين يقومون بمحادثات مع أوكرانيا بشأن محاولة شراء حاملة طائرات، إضافة إلى تقارير أخرى لوسائل إعلام أجنبية تشير إلى “شخصية عسكرية صينية بعينها” هو القائد العسكري “وا ليانغ قه” .. مضيفة أنه سيصبح أول قائد لحاملة الطائرات الصينية التي ترسو في ميناء داليان.

وأشارت إلى أن القائد العسكري الصيني “باي ياو بينغ” من مقاطعة أنهوى، انضم إلى الجيش الصيني في عام 1980 وأصبح طيارا مقاتلا في القوات الجوية والبحرية، وفي عام 1987 اجتاز الامتحان ليصبح قائد الطائرة الأولى في السلاح البحري، كما شغل منصب قائد فرقاطات ومدمرات، وحاليا يشغل منصب نائب رئيس جامعة داليان البحرية”.

واستشهدت وسائل الإعلام الصينية بتصريحات المتحدث الصيني هوانغ شيويه بينغ عام 1988 ردا على سؤال حول ما إذا كانت الصين تشهد فرصة جيدة لإنشاء حاملة طائرات في الوقت الراهن، حيث قال وقتها “إن حكومة الصين تفكر بجدية بشأن بناء أول حاملة طائرات لها .. موضحا أن حاملة الطائرات هى انعكاس للقوة الشاملة للدولة وتلبية لمتطلبات القوات البحرية، خاصة وأن الصين تمتلك خط ساحلي طويل وستكون مهمة الحاملة الصينية هى ضمان السلامة والسيادة على المناطق البحرية للبلاد”.

وقالت وسائل الإعلام الصينية إنه في مارس عام 2009، أعلن ليانغ قوانغ ليه وزير الدفاع الصيني خلال اجتماع له مع وزير الدفاع الياباني وقتها، أن “الصين هى البلد الوحيد بين الدول الكبرى في العالم التي لا تملك حاملة للطائرات، بالتأكيد لن تبقى الصين بدون حاملة للطائرات إلى الأبد .. فيما اعتبر المراقبون ووسائل الإعلام هذا الإعلان هو الأول من نوعه لمسئول صيني رفيع المستوى، ما أحدث جدلا واسع النطاق”.

وأوضحت أنه خلال لقاء عضو اللجنة العسكرية المركزية ورئيس الأركان العامة لجيش التحرير الشعبي الصيني تشن بينغ ده مع رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الأدميرال مايكل مولن خلال الأسبوع الماضي، قال تشن، ردا على سؤال بناء حاملات الطائرات الصينية، “إن الأخبار حول حاملات الطائرات صناعة صينية كثيرة في الآونة الأخيرة وقلنا ما يكفي حول هذا الموضوع”.

وأضاف تشن أن “دراسة الصين لتطوير حاملات طائرات أوكرانية عتيقة له قيمة كبيرة، لكن الصين لم تقرر بعد عدد حاملات الطائرات التي يمكن تطويرها بعد .. مشيرا إلى أن أمريكا تمتلك حاليا عشرات من حاملات الطائرات، في حين أن الصين لا تمتلك حتى واحدة فقط، وهذا الوضع طبعا لا يتناسب مع مستوى تنمية القوة الوطنية للصين”.

وحول وضع نمو القوة العسكرية الصينية، أوضح رئيس الأركان العامة لجيش التحرير الشعبي الصيني أن القوة العسكرية الصينية شهدت تطورا سريعا في السنوات الأخيرة، كما أن سياسة “الصبر” التي انتهجتها الصين طيلة الفترة الطويلة الماضية جعلت نمو القوة العسكرية الصينية في الوقت الحالي هو نمو بأثر رجعي .. مشيرا إلى أن المستوى العام للأسلحة الصينية متراجع عن أمريكا من 20 إلى 30 عاما”.

وكان مسئول عسكري صيني قد كشف في تصريحات لصحيفة “هونج كونج” خلال الشهر الماضي عن أن “الصين بصدد بناء أول حاملة طائرات صينية يجري بناؤها حاليا .. موضحا أن حاملة الطائرات الجديدة لن تبحر في المياه الإقليمية للدول الآخرى، لأن مثل هذا السيناريو “مستحيل” وفقا لإستراتيجية الصين العسكرية الدفاعية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.