موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ودول اسيان تتفق على مباديء أساسية في نزاع بحري

0


وكالة رويترز للأنباء:
قال مسؤولون صينيون ان الصين ورابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) اتفقت يوم الاربعاء على مجموعة من المباديء الاساسية فيما يتعلق بالنزاع الدائر ببحر الصين الجنوبي في مؤشر نادر على التعاون في هذا النزاع الذي تسبب في توتر العلاقات بالمنطقة لسنوات.

لكن التوصل لاتفاق أوسع نطاقا حول ملكية كل دولة من المياه التي يعتقد أنها غنية بالغاز والنفط ما زال أمرا بعيدا كما كان الحال دائما.

وتطالب الصين والفلبين وماليزيا وبروناي وفيتنام وتايوان جميعا بأحقيتها في بحر الصين الجنوبي لكن الجزء الذي تطالب به الصين هو الاكبر بين هذه الدول.

وقال ليو تشن مين مساعد وزير الخارجية الصيني “توصلنا الى اتفاق في اجتماع مسؤولي دول اسيان والصين الكبار قبل بضع دقائق بشأن المباديء الاساسية لتنفيذ اعلان ميثاق الشرف في بحر الصين الجنوبي.”

وأضاف ليو للصحفيين على هامش منتدى يعقده وزراء خارجية اسيان وقوى أخرى بالمنطقة بجزيرة بالي الاندونيسية هذا الاسبوع “هذه وثيقة فارقة مهمة للتعاون بين الصين ودول اسيان.”

وتمثل المباديء الاساسية مجموعة مبدئية من الخطوات نحو اعلان اكثر شمولا ظل سببا للخلاف بين الصين واسيان منذ عام 2002 .

ويقول مسؤولون اندونيسيون ان المسودات السابقة وضعت قواعد مستقبلية حول حماية البيئة البحرية وحول البحث العلمي وسلامة الملاحة والنقل وعمليات البحث والانقاذ ومحاربة الجريمة عبر الحدود لكنها لم تتناول أعمال التنقيب.

ولم تنشر بعد المسودة التي اتفق عليها وليس من الواضح ما اذا كانت تتضمن نصا بشأن أي من تلك القضايا.

وقال ليو ان التسوية المتعلقة بالمباديء الاساسية التي ظلت محورا للخلافات بين الدول المعنية على مدى ست سنوات ستقدم الى وزراء الخارجية للموافقة النهائية عليها يوم الخميس.

وفي الاشهر القليلة الماضية دب خلاف بين الصين من جهة والفلبين وفيتنام من جهة أخرى واتهم كل طرف الاخر بأنه انتهك مياهه الاقليمية.

وكان من المتوقع أن يشغل النزاع في بحر الصين الجنوبي مكانا بارزا في اجتماعات اسيان هذا الاسبوع لكن الصين تعارض منذ زمن طويل ما تسميه تدخل دول أخرى في النزاعات الثنائية.

ومع قرب وصول وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الى بالي هذا الاسبوع أكدت صحيفة الحزب الشيوعي الرسمية في الصين مجددا عدم موافقتها على التدخل.

وقالت الصحيفة “هذا لا يعني أن الصين على الجانب المخطيء ولا يعني قطعا أن الصين تخشى شيئا. نؤكد هذا الموقف لمنع توسع المسألة أو أن تصبح أكثر تعقيدا.”

وكانت الصين قد انتقدت سابقا الولايات المتحدة بشدة لاجرائها تدريبات عسكرية في المياه المتنازع عليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.