موقع متخصص بالشؤون الصينية

البنك المركزي الصيني يضخ 170 مليار يوان في السوق بالريبو العكسي

0

ضخ البنك المركزي الصيني صافي نقدي اليوم الاثنين في السوق من خلال العمليات المفتوحة لليوم الثالث على التوالي وسط الجهود لتخفيف التوتر النقدي.

وقام بنك الشعب الصيني (البنك المركزي الصيني) بعمليات إعادة الشراء العكسي والمعروفة باسم الريبو العكسي لنحو 170 مليار يوان (حوالي 24.7 مليار دولار أمريكي)، وهي عملية يشتري من خلالها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك بموجب اتفاقية ليعيد بيعها إلى هذه البنوك في المستقبل.

وضخ البنك المركزي صافي 100 مليار يوان إلى السوق اليوم الاثنين عوضا عن 70 مليار يوان مستحقة في الريبو العكسي.

وتشمل عمليات الريبو العكسي أوراق مالية مستحقة بعد 7 أيام بسعر فائدة 2.35 بالمائة، وعقود لـ14يوما بسعر فائدة 2.5 بالمائة، واتفاقيات أجمالها 28 يوما بسعر فائدة بـ2.65 بالمائة، حسب بيان صادر عن البنك المركزي.

وفي سوق الانتربنك (بين البنوك) اليوم الاثنين ، من المقرر استحقاق قروض بقيمة 53.5 يوان أجالها متوسطة تم منحها للهيئات المالية.

وأكد البنك المركزي في تقرير ربعي صدر الجمعة الماضي أنه سينفذ سياسة نقدية حكيمة ومعتدلة للحفاظ على استقرار السيولة النقدية.

وذكر البنك أن السوق تلائم مع تغير الطروحات وعائدات العطاءات، وهو ما سيساعد في تعزيز وظيفة العرض والطلب عند تحديد القيمة في المستقبل.

وقال دنغ هاي تشينغ، كبير الاقتصاديين في شركة “جي زي” للأوراق المالية، إن البنك المركزي لم يشير إلى رفع أسعار الفائدة في تقريره، ما يعني عدم وجود دورة تشديد نقدي قريبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.