موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وأمريكا تهونان من التوترات في قمة اسيان الامنية

0


وكالة رويترز للأنباء:
خطت الولايات المتحدة والصين يوم الجمعة خطوة صوب اصلاح علاقاتهما المتوترة وقالتا ان الخلافات حول بحر الصين الجنوبي خفت بعد اتفاق بكين ودول رابطة جنوب شرق اسيا (اسيان) على مباديء عامة جديدة للسلوكيات في البحر.

وبدا حرص وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ونظيرها الصيني يانغ جيه تشي خلال اجتماعهما في أكبر مؤتمر أمني في اسيا على التأكيد على أن النزاع حول بحر الصين الجنوبي الغني بالنفط والغاز لم يتحول الى مصدر اخر للخلاف بين أكبر اقتصاد في العالم وثاني أكبر اقتصاد.

وقالت كلينتون خلال الاجتماع الذي تستضيفه جزيرة بالي الاندونيسية “أود أن أشيد بالصين واسيان لتعاونهم الوثيق من أجل التوصل الى اعلان المباديء العامة للسلوكيات في بحر الصين الجنوبي.”

ووافقت الصين يوم الخميس على المباديء الجديدة بعد أزمة استمرت نحو عقد فيما بدا كمحاولة لانهاء المسألة قبل وصول كلينتون.

وتطالب كل من الصين وتايوان وأربع من الدول الاعضاء في اسيان هي الفلبين وماليزيا وبروناي وفيتنام بأحقيتها في بحر الصين الجنوبي وأثارت واشنطن قلق بكين عندما أعلنت أن هي أيضا لها مصلحة وطنية لضمان حرية الملاحة والتجارة.

وتقول الصين ان سيادتها لا تقبل الجدل على بحر الصين الجنوبي منذ العصور القديمة وتصر على عدم اشراك أي أطراف أخرى في حل المسألة.

كما تتهم الصين الولايات المتحدة باثارة التوتر في المنطقة من خلال اجراء مناورات بحرية وزاد من التوترات لقاء الرئيس الامريكي باراك اوباما مع الدلاي لاما الزعيم الروحي للتبت الاسبوع الماضي.

وقال وزير الخارجية الصيني الذي استضاف المحادثات مع كلينتون على هامش المنتدى الامني لاسيان ان المباديء العامة للسلوكيات في بحر الصين الجنوبي “سيكون لها تأثير كبير على الحفاظ على السلام والاستقرار وحسن الجوار في المنطقة”.

ويعتبر المحللون الاعلان خطوة صغيرة وان كانت مهمة صوب تسوية أحد أطول النزاعات في المنطقة.

ولم يتطرق يانغ الى اجتماع أوباما بالدلاي لاما الذي تعتبره بكين انفصاليا يلجأ الى العنف وركز بدلا من ذلك على التعاون بين البلدين في مجموعة من القضايا بينها جهود اعادة كوريا الشمالية للمحادثات السداسية بشأن برنامجها النووي.

وقال مسؤولون أمريكيون ان اجتماع كلينتون في بالي مع يانغ يمثل بداية لاشهر من الجهود الدبلوماسية الامريكية رفيعة المستوى في المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.