موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يبحث مع نظيرته الأمريكية العلاقات الثنائية وقضايا جنوب آسيا

0


الوكالة العربية السورية للأنباء – سانا:
بحث وزير الخارجية الصيني يانغ جي تشي ونظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون العلاقات الثنائية وتبادلا وجهات النظر حول قمة شرق آسيا والوضع في شبه الجزيرة الكورية وقضايا جنوب آسيا.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية شينخوا إن الجانبين توصلا خلال لقائهما أمس على هامش المنتدى الإقليمي للآسيان إلى توافق في الآراء بشأن التعاون في عدة مجالات كالأمن الغذائي وأعمال البحث والإنقاذ في المناطق الحضرية والإغاثة من الكوارث.

ونقلت الوكالة عن يانغ قوله انه يتعين على الصين والولايات المتحدة المحافظة على العلاقات الثنائية ودفعها قدما بفاعلية مضيفا انه هذا ما يتماشى مع مصالح الطرفين وتطلعات المجتمع الدولي معربا عن استعداد بلاده للعمل مع الولايات المتحدة وغيرها من دول آسيا والمحيط الهادي لتعزيز الحوار ودعم الثقة المتبادلة وتعميق التعاون وحماية السلام والاستقرار والازدهار الإقليمي معا.

وفيما يتعلق بمسألة بحر الصين الجنوبي قال يانغ إن الصين والآسيان توصلتا مؤخراً إلى اتفاق بشأن المبادئ التوجيهية لتنفيذ إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي التي ترسي قاعدة صلبة للتعاون العملي في المنطقة.

وأشار يانغ إلى انه ليس هناك تهديد لحرية الملاحة والأمن في بحر الصين الجنوبي وأن الجانب الصيني ملتزم بشكل ثابت بالمحافظة على حرية الملاحة والأمن في المنطقة.

من جانبها قالت كلينتون إن بلادها تتفهم حساسية قضايا التبت وتايوان مؤكدة أن الولايات المتحدة ملتزمة بسياسة صين واحدة وتحترم سيادة الصين وسلامة أراضيها.

وأضافت كلينتون إن بلادها تتفهم أن قضية بحر الصين الجنوبي معقدة بشكل كبير ولن يتخذ الجانب الأمريكي أي موقف بشأنها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.