موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ستجلب لأول مرة عيّنات من القمر إلى الأرض

0

يعتزم المشروع الفضائي الصيني خلال العام الحالي، إطلاق مسبار تشانغ آه- 5 في مهمة إلى القمر تستهدف العودة بعينات من سطح القمر إلى الأرض. في هذا الصدد، قال ممثل الشعب والمهندس العام للمرحلة الثالثة من مشروع إستكشاف القمر، هو هاو، في تصريح لصحيفة الشعب اليومية، بأن أعمال الإستعداد لإطلاق “تشانغ آه- 5” تتقدم بشكل سلس، وأن المسبار يخضع لعمليات الإختبار بعد إنهاء التجميع العام، ومن المتوقع أن يتم التجهيزات لإطلاق تشانغ آه- 5 في أغسطس القادم.

“تعتبر مهمة تشانغ آه- 5 المهمة الأكثر تعقيدا بالنسبة لمشاريع الفضاء الصينية وأكثرها صعوبة.” يقول هو هاو لصحيفة الشعب اليومية، ويضيف بأن مهمة تشانغ آه- 5 تحتوي على نظام معقد وتستعمل تكنولوجيا عابرة للمجالات، وخاصة تلك التي تتعلق بجمع العيّنات من سطح القمر، والإقلاع من سطح القرم والتلاحم على مدار القمر. وهي كلها تجارب فضائية لم تجريها الصين من قبل.

يعد المسبار تشانغ آه- 5 أحد الحلقات المهمة في المشروع الصيني لإستكشاف القمر، ويتكون هذا المشورع من 3 خطوات، هي: الدوران، الهبوط والعودة. وإستهدفت المرحلة الأولى من المشروع الدوران حول القمر، وكانت الصين قد أطلقت المسبار تشانغ آه- 1 في عام 2007؛ أما المرحلة الثانية فهدفت إلى الهبوط الناعم على سطح القمر وتنفيذ دورية آلي، بما في ذلك مهمتيْ تشانغ آه- 2 وتشانغ آه- 3؛ فيما تطمح المرحلة الثالثة من المشروع إلى أخذ العيّنات من سطح القمر والعودة الآلية.

ستنفذ تشانغ آه- 5 الخطوة الأخيرة من المرحلة الثالثة، وهي “العودة”، حاملة معها العيّنات التي ستجمعها من سطح القمر. وكشف هوهاو، بأن مهمة تشانغ آه- 5 ستدوم قربة الشهر، في رحلة تنقسم إلى 11 مرحلة، وسيتم إطلاق المسبار من محطة ونتشانغ للإطلاق الفضائي بهاينان الصينية على متن صاروخ تشانغ تشنغ 5.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.