موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تقيل ثلاثة مسؤولين كبارا بعد تصادم قطارين

0


وكالة رويترز للأنباء:
أقالت الصين ثلاثة مسؤولين كبارا بقطاع السكك الحديدية يوم الاحد بعد تصادم قطارين في شرق البلاد أسفر عن مقتل 43 شخصا وأثار تساؤلات بشأن اجراءات الامان والسلامة في شبكة السكك الحديدية سريعة النمو.

وذكرت وسائل اعلام حكومية ان قطارا سريعا اصطدم مساء السبت باخر كان قد تعطل بسبب انقطاع التيار الكهربائي نتيحة صاعقة برق في أسوأ حادث قطار تشهده البلاد منذ عام 2008 .

وادى انقطاع الكهرباء الى تعطل نظام امان الكتروني مصمم لتنبيه سائقي القطارات القادمة بشأن القطارات المتوقفة.

وذكر التلفزيون الرسمي ان رجال الانقاذ والاطفاء الذين يقومون باعمال البحث عن الناجين باستخدام الات الحفر انتشلوا طفلين أحياء من بين الحطام.

وكان هناك 1630 راكبا على متن القطارين اللذين اصطدما على جسر قرب مدينة وينتشو باقليم شيجيانغ على بعد 1380 كيلومترا جنوبي بكين.

وتحركت السلطات بسرعة لمحاولة تهدئة الغضب الشعبي. وأعلن بيان لوزارة السكك الحديدية على موقعها على الانترنت اقالة رئيس مكتب السكك الحديدية في شنغهاي ونائبه ومسؤول الحزب الشيوعي بالمكتب.

وأضاف البيان دون تفاصيل ان الثلاثة “سيخضعون للتحقيق.”

وقال وانغ يونغ بينغ المتحدث باسم وزارة السكك الحديدية في مؤتمر صحفي في وينتشو “بصفتهم قادة… يجب ان يتحملوا المسؤولية كاملة عن السبب الرئيسي للحادث.”

وأضاف “سيكون هناك الكثير من الناس الذين يعتقدون ان هذه مشكلة امان سببها القطار السريع نفسه…مازلت أقول للناس ان تكنولوجيا القطارات السريعة في الصين على احدث مستوى ومطابقة للمعايير ولا زلنا نثق بها.”

وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة “شينخوا” الرسمية ان تشانغ ده جيانغ نائب رئيس الوزراء الصيني زار موقع الحادث و”تعهد بتوصل المحققين لسبب الحادث ومعاقبة المسؤولين عنه بكل جدية طبقا للقانون”.

واضافت الوكالة ان عمال الانقاذ عثروا على ثمانية جثث أخرى بعد ظهر الاحد ليصل عدد القتلى الى 43 شخصا. لكن المتحدث باسم وزارة السكك الحديدية وانغ قال ان عدد القتلى الفعلي هو 35. ولم يفسر أحد من المسؤولين سبب التضارب في الاعداد.

واضاف وانغ ايضا انه لم يقتل في الحادث أي اجانب نافيا ما ذكرته وكالة “تشاينا نيوز سيرفيس” شبه الرسمية في وقت سابق بأن اجنبيين اثنين قتلا في الحادث.

والقطارات هي وسيلة النقل الاكثر شعبية للمسافات الطويلة في الصين ويكتظ القطار بما يصل الى الف راكب.

واثيرت تساؤلات في الاونة الاخيرة حول الثقة في شبكة السكك الحديدية بالصين بعدما تعرض خط القطارات السريعة بين بكين وشنغهاي لسلسلة من حوادث انقطاع التيار الكهربائي بعد قليل من افتتاحه الذي حظي بضجة كبيرة قبل شهر.

كما تعرضت الشبكة لسلسة من الفضائح. ووفقا لما ذكرته وسائل اعلام محلية فان ثلاثة مسؤولين بالسكك الحديدية تم التحقيق معهم باتهامات تتعلق بالفساد هذا العام.

وكان أحد القطارين متجها من بكين الى مدينة فوتشو الساحلية والاخر من هانجتشو الى فوتشو. والقطاران من صنع شركة تشاينا ثاوث لوكوموتيف وشركة رولينج كورب المحدودة.

وفي 2008 خرج قطار سريع يتجه من بكين الى مدينة تشينغداو الساحلية بشرق البلاد عن مساره واصطدم بقطار اخر مما اسفر عن مقتل 72 شخصا واصابة 416 اخرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.