موقع متخصص بالشؤون الصينية

سجن جنرال تايواني مدى الحياة في قضية تجسس لصالح الصين

0


وكالة رويترز للأنباء:
صدر حكم على ضابط كبير في الجيش التايواني بالسجن مدى الحياة للتجسس لصالح الصين في قضية تؤكد عدم الثقة المستمرة بين خصمين سياسيين حتى مع ازدهار العلاقات الاقتصادية فيما بينهما.

وقالت وزارة الدفاع الوطني في تايوان في بيان قصير ان الميجر جنرال لو هسين تشي ادين بتقديم معلومات للصينيين خمس مرات مقابل رشى. ولم توضح طبيعة المعلومات التي قدمت او المبالغ التي حصل عليها.

واعتقل لو في فبراير شباط. وقال البيان انه يمكن ان يستأنف الحكم. ويعتقد انه واحد من بين اكبر المسؤوليين العسكريين التايوانيين المتهمين بالتجسس لصالح الصين.

وقالت تقارير اعلامية ان لو مرر معلومات الى عميلة صينية بينما كان متمركزا في تايلاند بين 2002 و 2005 فيما يطلق عليه عملية “مصيدة العسل”. وقالت التقارير ان لو مرر معلومات عن انظمة الاتصالات.

وازدهرت العلاقات الاقتصادية بين تايوان والصين في السنوات القليلة الماضية لكن الصين لا تزال ترى الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي على انها أرض ينبغي ان تستردها بالقوة اذا لزم الأمر.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين قالت وزارة الدفاع التايوانية ان مقاتلتين صينيتين عبرت يوم 29 يونيو حزيران لفترة قصيرة خطا في وسط مضيق تايوان يعد حدا بين المجالين الجويين للجانبيين لكنهما عادتا.

وكرد فعل على هذه الواقعة حشدت مقاتلين على عجل لكنها قالت ان العمل الصيني كان غير متعمد او استفزازي.

وكان رد فعل الصين يحمل غضبا شديدا العام الماضي عندما قررت الولايات المتحدة المضي قدما في مبيعات اسلحة الى تايوان وجمدت العلاقات الدفاعية. وطلبت تايوان منذ ذلك الحين مقاتلات متقدمة لكن الولايات المتحدة لم تتخذ القرار بعد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.