موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو إلى الخروج من الطريق المسدود لمؤتمر نزع السلاح

0


صحيفة الشعب الصينية:
دعت الصين الى تجديد الجهود للخروج من الطريق المسدود لمؤتمر نزع السلاح ،بالنظر الى الخلافات المتبقية بين الاطراف المعنية ، بحسب ما ذكر المبعوث الصيني لدى الامم المتحدة الاربعاء/27 يوليو الحالي/.
وقال وانغ مين نائب الممثل الدائم للبعثة الصينية لدى الامم المتحدة، وهو يخاطب اجتماع المتابعة للاجتماع رفيع المستوى حول مسألة نزع السلاح انه “منذ بداية هذا العام، كشفت الاطراف عن نيتها الايجابية ونهجها البناء لدفع عمل مؤتمر نزع السلاح. بيد انه لايزال من المطلوب سد الفجوة بين الخلافات “.
وقال وانغ انه من أجل إنعاش عمل مؤتمر نزع السلاح ودفع مفاوضات نزع السلاح متعددة الاطراف قدما ،يجب الحفاظ على هيئة مؤتمر نزع السلاح واحترامها. مضيفا انه ” لكونه المنتدى الوحيد لمفاوضات نزع السلاح متعددة الاطراف، يعد مؤتمر نزع السلاح لا بديل عنه بأية آلية دولية اخرى”.
واشار وانغ ايضا الى ان شواغل الامن الشرعي للدول الاعضاء ينبغي احترامها بالكامل ومعالجتها على نحو لائق سواء فى وقت اطلاق المفاوضات أو فى خلال عملية التفاوض.
وقال في الاجتماع “انه من اجل هذه الغاية ،نشارك في مفاوضات جادة حول معاهدات ضبط التسلح متعددة الاطراف ،وهذا ايضا شرط ضرورى مسبق لتقديم الدعم العالمى والامتثال لتلك المعاهدات”.
وقال وانغ انه في مواجهة المأزق والصعوبات ، يجب على الدول الاعضاء في مؤتمر نزع السلاح ان تستخدم الحكمة السياسية والابداع الدبلوماسي بشكل تام للمحافظة على قوة الدفع لاطلاق مفاوضات معاهدة تخفيض المواد الانشطارية وألا يدخروا جهدا في السعي وراء سبل عملية لدفع مؤتمر نزع السلاح لتنفيذ عمل حقيفي في المسائل المتعلقة بهذه المعاهدة .
وأعرب السفير عن أمله في أن تتبادل جميع الاطراف احترام مخاوفها الأمنية الشرعية، مع مواصلة الحوار والمشاورات بشكل جاد ومتكافىء ومنفتح وشفاف بغية التوصل الى اتفاقية حول برنامج عمل مؤتمر نزع السلاح فى أقرب وقت ممكن حتى يمكن ان يبدأ العمل الجوهرى بشأن المواد الختلفة.
واضاف ان “الصين على استعداد للعمل مع الاخرين ومضاعفة جهودها لدعم التنمية الصحية لقضية ضبط التسلح متعددة الاطراف ونزع السلاح ، والحفاظ على السلم والامن العالميين “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.