موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تتهم متشددين اسلاميين بشن هجوم في غرب البلاد

0


وكالة رويترز للأنباء:
قالت الصين يوم الاثنين ان متشددين اسلاميين شنوا هجوما أوقع 11 قتيلا في منطقة شينجيانغ الواقعة في اقصى غرب البلاد حيث شنت الحكومة حملة على أنشطة “دينية غير قانونية” مع بداية شهر رمضان.

والهجوم الذي وقع مساء الاحد في مدينة كاشقار كان أحدث عنف يهز المنطقة التي يعيش فيها مسلمون يوغور مستاءون من وجود الهان الذين يشكلون أغلبية في الصين ويرفضون القيود السياسية والدينية التي تفرضها عليهم بكين.

وجاء الهجوم بعد 42 ساعة من ورود أنباء عن وقوع انفجارين في كاشقار المدينة الواقعة في اقليم شينجيانغ المضطرب قرب حدود الصين مع طاجيكستان.

وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) يوم الاثنين ان “متطرفين دينيين” اسلاميين يقودهم زعماء “تدربوا في معسكرات ارهابية خارجية” مسؤولون عن الهجوم.

ونقلت شينخوا عن بيان من حكومة كاشقار قولها ان “مجموعة من المتطرفين الدينيين يقودهم مجرمون تدربوا في معسكرات ارهابية خارجية يقفون وراء الهجوم الذي وقع في نهاية الاسبوع.”

وقالت الوكالة ان تحقيقا مبدئيا للشرطة وجد ان زعماء المجموعة التي نفذت الهجوم تعلموا صنع المتفجرات والاسلحة النارية في باكستان في معسكر ” للحركة الاسلامية لتركستان الشرقية.”

وقالت حكومة كاشقار في موقعها الالكتروني “الهدف الخبيث وراء هذا العنف الارهابي هو تخريب الوحدة بين الاعراق والاضرار بالاستقرار الاجتماعي واذكاء الكراهية العرقية واشعال صراع عرقي.”

وأضافت ان المشتبه بهم المعتقلين اعترفوا بأن زعماء الخلايا فروا من قبل الى باكستان وانضموا الى الحركة الاسلامية لتركستان الشرقية وتدربوا على تصنيع الاسلحة والمتفجرات قبل ان يتسللوا مرة اخرى عائدين الى الصين.

وقال البيان “اعضاء هذه المجموعة كلهم يؤمنون بالأفكار الدينية المتطرفة ويؤيدون بصلابة الجهاد.”

وذكرت وكالة شينخوا ان الشرطة قتلت بالرصاص خمسة واعتقلت أربعة بعد ان اقتحموا مطعما واحرقوه قبل ان يقتلوا صاحبه ونادلا ثم فروا بعد ذلك الى الشارع ومزقوا اربعة اشخاص اربا حتى الموت.

وشينجيانغ ذو اهمية استراتيجية للصين ولا تظهر بكين أي اشارة على تخفيف قبضتها عن الاقليم الذي يمثل نحو سدس مساحة الصين وبه احتياطيات كبيرة من النفط والغاز ويقع على الحدود مع افغانستان وباكستان والهند واسيا الوسطى.

وتمثل احداث العنف تحديا للحزب الشيوعي الصيني ومدى سيطرته على شينجيانغ حيث ينظر اليوغور والهان الى بعضهم البعض بريبة دفينة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.