موقع متخصص بالشؤون الصينية

نائب محافظ لإسكندرية تستقبل وفد من الصين لتعزيز العلاقات الثقافية

0

أناب الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية اليوم، الدكتورة سعاد الخولي نائب المحافظ، في استقبال الوفد الصيني برئاسة  كوي يوينج نائب وزير الدعاية في الحزب الصيني الحاكم، وبحضور تشون نانشان قنصل عام جمهورية الصين الشعبية؛ وذلك في إطار تعزيز العلاقات المصرية الصينية عامة، وتوطيد إتفاقيات التآخي بين المدن الصينية والإسكندرية، وخاصة في مجال التبادل الثقافي، وكذا التنسيق للحدث الثقافي الصيني ” معرض ثقافة الغرب الصيني – منطقة شينجيانغ”  الذي سيقام بالإسكندرية في الفترة من 10 – 16 من يوليو الحالي.

وخلال اللقاء؛ رحبت الخولي ب كوي يوينج والقنصل، علي أرض الإسكندرية، وأعربت عن اعتزازها باختيار الإسكندرية لإقامة الحدث الثقافي الصيني، مؤكدة حرص المحافظة على إظهار وإخراج هذا الحدث بصورة مشرفة أمام العالم أجمع.

وأكدت الخولي أن هذا الحدث الثقافي ما هو إلا ترجمة وتوطيد لما تم الإتفاق عليه علي أرض الواقع خلال زيارة عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية إلي الصين العام الماضي، وتوطيد لمزيد من الاتفاقيات بين الجانبين.

وأشادت الخولي بالدور الذي تقوم به مكتبة الإسكندرية وأنها بمثابة منارة الثقافة والعلم في مصر والشرق الأوسط ، مضيفة أننا نهتم بإلقاء الضوء الإعلامي علي أي حدث ثقافي يتم علي أرض الإسكندرية  لكي نأكد على الجميع مدي إستعداد المحافظة لاستقبال كافة الأحداث الثقافية والعالمية ومدي قوة الترابط بين الجميع.

وأوضحت أننا يربطنا بالشعب الصيني علاقة قوية علي مر التاريخ، مشيدة بقوة الشعب الصيني وتماسكه وأنه استطاع أن يصل خلال فترة وجيزة إلي مستوي اقتصادي قوي، كما أشادت بالتواصل السياسي الذي يقوم به قنصل عام الصين مع قيادات الإسكندرية.

من جانبها أعربت كوي يوينج عن سعادتها بزيارة الإسكندرية مشيرة إلى أن الهدف الأساسي من الزيارة اليوم هو التنسيق مع الجهات المعنية لاستقبال هذا الحدث الثقافي والذي يضم العديد من الأنشطة الثقافية، مشيرا إلي أن تلك الأنشطة تعزز من التعاطف والتبادل الإنساني بين الشعبين وهو ما يلعب دورا مهما في توطيد العلاقات، وكذا فتح المجال أمام الجمهور المصري للتعرف أكثر علي وجه الصين الحقيقي.

ووجهت يوينج الشكر إلي الدكتور محمد سلطان  علي الجهد المبذول لإنجاح هذا الحدث الثقافي، وما بذلته المحافظة من استعدادات لاستقبال الوفد الصيني.

وفي ختام اللقاء؛ تم إهداء درع المحافظة إلي السيدة كوي يوينح، والسيد القنصل، وتبادل هدايا تذكارية رمزية بين الجانبين.

علي الصعيد ذاته، أكد المحافظ أن الفترة القادمة ستشهد تدعيم لعلاقات التآخي بين الاسكندرية وشنجهاي وغيرها من المدن الصينية التى تربطها علاقات تأخي مع الإسكندرية، مؤكدا أنه يولي اهتماما كبيرا لتدعيم الاتفاقيات التجارية حيث أن الاقتصاد الصيني قوى ومؤثر، وأوضح إهتمام القيادة السياسية بتطوير  العلاقات المصرية الصينية، وذلك لما لدولة الصين من أهمية وباع كبير في مجال التجارة والإستثمار وللدور السياسي الكبير الذي تلعبه؛ وخاصة بعد دعوتها لمصر في قمة العشرين والذي يؤكد على قوة وعمق العلاقات المصرية الصينية، لاسيما وأن هناك العديد من المجالات المشتركة بين البلدين وخاصة في مجال التعليم والتجارة ، كما ان الشعب السكندري دائماً يشعر بالالفة والمحبة تجاه الجالية الصينية فهي جالية نشيطة ومنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية ومحبة للعمل ومجدة ،وواجبنا تجاههم هو تقديم كل العون والمساعدة لهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.