موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين: “إعلان القاهرة” يؤكد حق بكين فى استعادة تايوان والجزر التابعة لها

0

أكدت الصين، على كون وثيقة إعلان القاهرة، التى أصدرتها هى والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، فى عام 1943، وضعت الأساس القانونى الدولى الحاسم لاستعادتها لتايوان، والجزر التابعة لها، التى استولت عليها اليابان بعد الحرب العالمية الثانية.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، قنج شوانج، فى تصريح أدلى به، اليوم الخميس، تلك الوثيقة، بأنها ذات أهمية تاريخية بعيدة المدى، حيث أنها معترف بها عالميا كجزء من القانون الدولى، وقال إنها نتاج رئيسى للحرب العالمية المناهضة للفاشية التى أرست الأساس الرئيسى للنظام الدولى بعد أن وضعت الحرب أوزارها.

كان المتحدث باسم مكتب شئون تايوان، بمجلس الدولة الصينى “مجلس الوزراء”، ما شياو قوانج، أكد أن أية محاولة لتغيير الحقيقة القائلة بأن “تايوان”، جزء من الصين، غير ذات جدوى، وذلك فى تصريحات أدلى بها أمس الأربعاء، فى أعقاب أنباء، بأن إعلان القاهرة لن يكون جزءا من منهاج الدراسة فى المدارس الثانوية فى تايوان، وأن المواقع الرسمية أزالت بالفعل المحتوى المتعلق بهذا الموضوع.

وأوضح أن إعلان القاهرة، ينص بوضوح على أن الأراضى الصينية التى استولت عليها اليابان مثل منشوريا، وتايوان، وجزر بنجهو، يجب أن تعود إلى الصين.

وقال إن إعلان بوتسدام، الموقع من قبل الصين، والولايات المتحدة، وبريطانيا، (الذى انضم إليه فى وقت لاحق الاتحاد السوفيتى)، ينص على أن “بنود إعلان القاهرة سوف تنفذ”، وأنه الأساس القانونى الدولى لاستسلام اليابان وانتهاء الحرب.

وأكد المتحدث – من جديد – أن هناك صينًا واحدة فقط، وأن تايوان، جزء لا يتجزأ من الصين، مشددا على أن هذا أساس قانونى يقره ويعترف به المجتمع الدولى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.