موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تنفذ 12 ألف مشروع لنقل سكان المناطق الفقيرة إلى أماكن أرقى

0

كشفت أعلى هيئة صينية للتخطيط الاقتصادى أن الصين بدأت العمل فى أكثر من 12 ألف مشروع لنقل المواطنين من سكان المناطق الفقيرة وتوطينهم بأماكن أفضل فى عام 2017 بهدف انتشالهم من الفقر والارتقاء بمستوى معيشتهم.

وقالت الهيئة، المعروفة رسميا باسم لجنة التنمية والإصلاح الوطنية، فى بيان لها نشرته اليوم الاثنين، إن هذه المشروعات ستتضمن حوالى 2.8 مليون من الفقراء، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء بالفعل من تنفيذ 20 % منها بنهاية شهر يونيو الماضى.

وأشارت الهيئة إلى أن 22 مقاطعة صينية تلقت تمويلا لإعادة توطين فقراءها بما يقدر إجمالية بأكثر من 260 مليار يوان (38.24 مليار دولار أمريكى) منها 39.36 مليار يوان تم تخصيصها من الميزانية المركزية والباقى من خلال قروض من الحكومات المحلية وصناديق تخفيف الفقر والحكومة المركزية.

كان بيان صادر عن وزارة المالية الصينية فى أواخر شهر مايو الماضى كشف أن الحكومة الصينية خصصت أكثر من 140 مليار يوان (حوالى 20.4 مليار دولار أمريكي) هذا العام لدعم الجهود المبذولة للتخفيف من حدة الفقر.

وقالت إن المبلغ ينقسم إلى جزئين الأول مخصص من قبل الحكومة المركزية ويبلغ أكثر من 86 مليار يوان، بزيادة 30.3 % عن العام الماضي، والثاني، وهو مخصص من 28 حكومة مقاطعة، فيبلغ حوالى 54 مليار يوان.

وبالرغم من كونها ثانى أكبر اقتصاد فى العالم ومن النمو الاقتصادى المطرد الذى حققته الصين فى العقود الأخيرة، فإنه يوجد نحو 45 مليون شخص لا يزالون يعيشون تحت خط الفقر فى البلاد حيث لا يتعدى دخلهم السنوى 2800 يوان (408 دولار).

كانت الصين أعلنت فى منتصف شهر مارس الماضى تخصيص 18.9 مليار يوان (2.74 مليار دولار أمريكي) كدفعة أولى لتمويل برامجها للحد من الفقر خلال عام 2017.

وقالت اللجنة الوطنية الصينية للتنمية والإصلاح وقتها إن هذه الدفعة الأولى من الأموال المخصصة من قبل الحكومة المركزية للعام الحالي، ستذهب لمشاريع الإسكان فى إطار خطة الحكومة لنقل 2.43 مليون مواطن من سكان المناطق الفقيرة وتوطينهم بأماكن أفضل، مؤكدة تصميم الحكومة الصينية على المضى فى الخطة الوطنية لإعادة توطين 3.4 مليون نسمة من قاطنى المناطق الفقيرة بمناطق أكثر تقدما فى أنحاء البلاد خلال هذا العام كجزء من حملتها الواسعة النطاق للحد من الفقر.

وقالت إنه تم خلال عام 2016 توطين 2.49 مليون من المواطنين الذين كانوا يعيشون بالمجتمعات الفقيرة فى مناطق افضل واكثر رقيا وذلك لتحقيق هدف البلاد فى الارتقاء بأحوالهم المعيشية.

وقد أسست الصين فى 18 أكتوبر الماضى صندوقا صناعيا للاستثمار بتمويل من الشركات المملوكة لحكومتها المركزية لدعم التنمية الاقتصادية فى المناطق التى تعانى من الفقر.

ويبلغ حجم الاستثمار فى المرحلة الأولى للصندوق 12.203 مليار يوان (نحو 1.8 مليار دولار)، ثم سيتم زيادته تدريجا حتى يصل إلى 100 مليار يوان.

وهذه الأموال ستستخدم للاستثمار فى استغلال الموارد وبناء المجمعات الصناعية وتسريع عملية التحضر فى المناطق الفقيرة لدفع عجلة التنمية الصناعية الإقليمية.

جدير بالذكر انه خلال أكثر من 30 سنة مضت منذ تبنيها لسياسة الإصلاح والانفتاح، انتشلت الصين ما يزيد عن 700 مليون مواطن من الفقر، بنسبة 70% من إجمالى السكان الذين تمكنوا من الخروج من دائرة الفقر فى العالم، حيث تعد الصين أول دولة نامية تحقق الأهداف الإنمائية للألفية للأمم المتحدة.

وتعهدت الصين بانتشال 10 ملايين شخص من الفقر كل عام اعتبارا من عام 2016 عن طريق تطوير الصناعات والتحول الوظيفى وإعادة التوطين والتغطية بالضمان الاجتماعي، من أجل القضاء على الفقر بحلول عام 2020.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.