موقع متخصص بالشؤون الصينية

#الصين تبني أول قاعدة تحاكي المريخ في مقاطعة تشينغهاي (العدد 80)

0

صحيفة غلوبال تايمز الصينية
26-7-2017
تشو كيويان
تعريب خاص بـ “نشرة الصين بعيون عربية”

ستبني الصين أول قاعدة تحاكي المريخ في مقاطعة تشينغهاي شمال غرب الصين لتعزيز التعليم والعلوم الفضائية فضلا عن السياحة المحلية.
وذكرت خدمة أخبار الصين (سي أن أس) إن القاعدة ستُبنى في منطقة الجرف الأحمر في حوض كايدام في ولاية هايشي ذاتية الحكم التابعة لمنغوليا والتبت.
ونقلت سي أن اس عن وانغ جينغ تشاي نائب رئيس الحزب في المقاطعة قوله إنه “لمقاطعة هايشي التي يغطيها أكثر من 95 ألف كيلومتر مربع من الصحاري أكبر أرض ياردانج في الصين (الياردينغ منحدر حاد منحوت بتعرية الرياح من الرواسب الناعمة والمتماسكة)، وانه تم اختيارها لتشابه تضاريسها الجغرافية وبيئتها الطبيعية مع المريخ”.
وقال التقرير إن القاعدة ستضم منطقتين هما “مجتمع المريخ” و “معسكر المريخ”، واللذان سيتم ربطهما ببعضهما البعض بطريق غير مرئي.
وذكرت سي أن اس أن ليو شياو تشون مدير قسم الاستكشاف الفضائي والقمري في الاكاديمية الصينية للعلوم قال إنه بوصفها القاعدة الوحيدة من نوعها في الصين فإنها ستملأ الفراغ في مجال تعليم العلوم العملية الذي يجمع بين الفضاء وعلم الفلك والجيولوجيا والأرصاد الجوية والطاقة الجديدة.
وستتحول القاعدة، التي تقع بالقرب من العديد من المناطق السياحية على طول ممر هيكشى، وهو جزء من طريق الحرير في مقاطعة قانسو شمال غرب الصين، إلى أول قاعدة خبرة ثقافية وسياحية تجمع بين عناصر “العلوم، والخيال العلمي، والطبيعة، والبيئة، الثقافة” وفقا لليو.
ومع ذلك، قال جياو ويكسين، وهو أستاذ علوم الفضاء في جامعة بكين، لصحيفة غلوبال تايمز إن المنطقة مختلفة رغم تشابهها مع المريخ إلى حد كبير.
وقال جياو “من حيث الجو، والمجال المغنطيسي، والجاذبية، فإن القاعدة التي تحاكي المريخ ستجد صعوبة في تقليد الكوكب الأصلي”.
وأضاف “لا يزال أمام البحث العلمي المحلي على المريخ شوط طويل ليقطعه”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.