موقع متخصص بالشؤون الصينية

السعودية توقع اتفاقًا نوويًا مع الصين

0

 

تعتزم المملكة العربية السعودية والصين توقيع اتفاق تعاون في مشاريع للطاقة النووية، عقب مناقشات بين البلدين هذا الأسبوع بشأن سبل دعم برنامج الرياض للطاقة النووية.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن المملكة تسعى منذ سنوات لتنويع مزيج الطاقة كي يتسنى لها تصدير المزيد من النفط، بدلا من حرقه في محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه.

وأطلقت المملكة برنامجا للطاقة المتجددة هذا العام، ومن المقرر الإعلان عن الفائز بأول مشروع للطاقة الشمسية على مستوى المرافق في نوفمبر.

وتخوض الرياض، بالإضافة إلى هذا البرنامج، المراحل الأولى من دراسات الجدوى والتصميم لأول مفاعلين نوويين تجاريين بطاقة إجمالية تبلغ 2.8 جيجاوات.

وأضافت وكالة الأنباء السعودية أن المؤسسة الوطنية الصينية للصناعة النووية (سي.إن.إن.سي)، شركة تطوير المشاريع النووية الحكومية الرائدة في الصين، وقعت مذكرة تفاهم مع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية لتوثيق التعاون القائم بين الجانبين في مجال استكشاف وتقييم مصادر اليورانيوم والثوريوم.

ووقعت الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني (تقنية) المملوكة للدولة، أمس الخميس، مذكرة تفاهم مع شركة الهندسة النووية الصينية “لتطوير مشاريع التحلية باستخدام المفاعلات العالية الحرارة والمبردة بالغاز في المملكة”، بحسب الوكالة.

يشار إلى أن هاشم يماني، رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، المسئولة عن الخطط النووية في البلاد، التقى مسئولين في الصين يومي 23 و24 أغسطس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.