موقع متخصص بالشؤون الصينية

استطلاعات عالمية: تزايد التأثير الايجابي الصيني في العالم

0


 

 

تشاو تشانغ   صحفي بصحيفة الشعب اليومية

 

 

بيّن استطلاع رأي قام به تلفزيون الصين المركزي بالاشتراك مع دار النشر الدولي الصيني في الآونة الأخيرة، أن أكثر من 50٪ من الاجانب الذي شملهم الاستطلاع يعتقدون أن مكانة الصين الدولية وتأثيرها العالمي في تزايد مستمر.
وفقا لنتائج الاستطلاع، يعتقد 32٪ من الاجانب الذين شملهم الاستطلاع أن تأثير الصين على الاقتصاد العالمي واسع جدا، وقد شهد تضاعفا بالمقارنة مع خمس سنوات ماضية. وتشعر الاقتصادات المتقدمة بنمو تأثير الاقتصاد الصيني بقدر أكبر من الوضوح. ويعتقد 45٪ من الاستراليين والكنديين ومعظم المتطلعين الاوروبيين بالشأن الصيني أن الاقتصاد الصيني له أكبر تأثير على العالم.

 

كما توصلت العديد من مؤسسات الاستطلاع العالمية الى نتائج مماثلة في وقت قريب. حيث بيّن تقرير حول الترتيب التنافسية العالمية أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي في سبتمبر الماضي أن الصين قفزت من المرتبة الـ46 في عام 2004 الى المرتبة ال 27. وقامت شركة ابسوس هي إحدى الشركات العالمية للأبحاث في السوق لاستطلاع راي لـ 25 دولة هذا الصيف، يبين أن 49٪ ممن شملهم الاستطلاع يعتقدون أن الصين تلعب دورا ايجابيا في الشؤون الدولية، متجاوزة الولايات المتحدة(40٪).

 

وبالنظر إلى صورة الصين الدولية، أجرى مركز أبحاثبيو‘ الأمريكي استطلاعات الرأي عن طريق الهاتف شملت 42 ألف شخص من 38 بلدا. وتظهر النتائج أن التقييم الإيجابي للصين في الخارج ارتفع بنسبة 10 نقطة مئوية مقارنة مع العام الماضي. ومن وجهة النظر الاقليمي، فإن المشاعر الايجابية تجاه الصين مرتفعة نسبيا في أمريكا اللاتينية وأفريقيا والشرق الاوسط، وتحتل باكستان (82٪)، غانا (80٪)، روسيا (79٪) المراكز الثلاثة الاولى، وتشهد ارتفاعا بشكل ملحوظ في أمريكا الشمالية وأوروبا. وفي المملكة المتحدة، 62٪ من مشاعر الشباب إيجابية تجاه الصين، أعلى بـ 24 نقطة مئوية من مجموعة أكثر من 50 سنة.

 

ورفع صندوق النقد الدولي هذا الشهر توقعاته للنمو الاقتصادي الصيني لعام 2018 إلى 6.5٪، مشيرا الى أن الصين ستواصل لعب دور قاطرة النمو الاقتصادي العالمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.