موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين لا تزال أهم وجهة للاستثمار الأجنبي

0

 

تشاو تشينغ، صحيفة الشعب اليومية

 

تظهر البيانات صدرت عن وزارة التجارة الصينية 13 أكتوبر أن عدد الشركات الصينية المنشأة حديثا من الاستثمار الأجنبي بلغ 23541 من يناير إلى سبتمبر 2017، بزيادة قدرها 10.6% على أساس سنوي. وبلغ حجم الاستخدام الفعلي للاستثمارات الأجنبية 618.57 مليار يوان (حوالي 93.7 مليار دولار أمريكي)، بزيادة قدرها 1.6% على أساس سنوي.

 

من الناحية الصناعية، من يناير إلى سبتمبر 2017، بلغ حجم الاستخدام الفعلي للاستثمارات الأجنبية في الصناعة التحويلية 181.76 بیلیون يوان (حوالي 27.5 مليار دولار أمريكي)، بزيادة قدرها 7.5% على أساس سنوي وهو ما يمثل 29.4% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية؛ وبلغ حجم الاستخدام الفعلي للاستثمارات الأجنبية في الصناعة التحويلية بالتكنولوجيا الفائقة 52.98 مليار يوان (حوالي 8 مليار دولار أمريكي)، بزيادة قدرها 27.5% على أساس سنوي؛ كما بلغ حجم الاستخدام الفعلي للاستثمارات الأجنبية في مجال قطاع الخدمات 91.59 مليار يوان (حوالي 13.9 مليار دولار أمريكي)، بزيادة قدرها 24% على أساس سنوي.

من الناحية الإقليمية، حافظت المنطقة الوسطى الصينية على النمو السريع والكبير للاستثمارات الأجنبية. وبلغ حجم الاستخدام الفعلي للاستثمارات الأجنبية فيها 45.63 مليار يوان (حوالي 6.9 مليار دولار أمريكي) في الأشهر الـ 9 الأولى من 2017، بزيادة قدرها 46% على أساس سنوي.

أكد نائب وزير التجارة الصيني تشيان كه مينغ تحسن بيئة الاستثمار الأجنبي في الصين. وان الصين تصر على معاملة الشركات الاجنبية والمحلية على قدم المساواة وتعمل على تحسين مناخ الاستثمار الأجنبي. وإن الإصلاح في مجال الاستثمار الأجنبي يتقدم عميقا وتسهيلات للاستثمار تتزايد.

وقد أقامت الصين 7 مناطق تجارة حرة مثل مقاطعة لياونينغ في ابريل من هذا العام. وصل العدد الإجمالي لمنطقة التجارة الحرة الصينية التجريبية إلى 11 مناطق منذ ذلك الحين، الأمر الذي شكل نمطا مفتوحا من ابتكار النظم الشاملة في المناطق الشرقية والغربية. وأصدر مجلس الدولة طبعة 2017 من القائمة السلبية للاستثمار الأجنبي في منطقة التجارة الحرة، مما حد من 27 تدابير تقييدية يوم 6 يونيو الجاري. وأصدرت وزارة التجارة الصينية واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح طبعة 2017 من “دليل التوجيه الصناعية للاستثمار الأجنبي” يوم 28 يونيو الجاري، مما أدى إلى خفض التدابير التقييدية من 93 إلى 63، ويسلط الضوء على توجه السياسات لتشجيع الاستثمار الأجنبي في الصناعات التحويلية الراقية والتصنيع الذكي والتصنيع الأخضر.

ويظهر تقرير البنك الدولي بشأن بيئة الأعمال العالمية أن مستوى التسهيلات للأعمال التجارية في الصين ارتفعت بمقاعد 18 في العالم خلال حوالي 3 سنوات. ويظهر تقرير التنافسية العالمية لعام 2017 الصادر عن كلية إدارة لوزان في سويسرا أن الصين حققت مكاسب كبيرة في الأداء الاقتصادي وكفاءة الحكومة وكفاءة الأعمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.