موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبير روسي: حاملة الطائرات الصينية الجديدة لا تهدد توازن القوى

0


صحيفة الشعب الصينية:
قال خبير روسي ان حاملة الطائرات الصينية ،التي بدأت تجربة إبحار بعيدة عن الانظار الاربعاء/10 أغسطس الحالي/لن تحدث تحولا في ميزان القوى بمنطقة آسيا-الباسيفيك.

وكان قد تم إعادة تجهيز السفينة ،وهى حاملة الطائرات السوفيتية السابقة فارياج ،بالكامل لتقوم بدورها الجديد كمنصة للبحث والتدريب.

وقال رسلان بوخوف رئيس مركز الدراسات التحليلية الاستراتيجية والتكنولوجية بموسكو لوكالة (شينخوا) للانباء ،إن حاملة طائرات واحدة لا تغير ميزان القوى في المنطقة.

وقال بوخوف “انها مسألة تتعلق بالكبرياء والامن الوطني “، مضيفا إن حاملة الطائرات توضح أن البحرية الصينية تحقق تطورا .
وأشار إلى أن الصين سعت لفترة طويلة لامتلاك حاملة طائرات ،حيث أنها الدولة الوحيدة من الاعضاء الدائمين بمجلس الامن التي لا تمتلك مثل هذه السفن الحربية.

وتقوم الولايات التحدة وبريطانيا وروسيا واسبانيا وايطاليا والهند والبرازيل وتايلاند بتشغيل إجمالي 21 حاملة طائرات حول العالم.

وأشار الخبير الروسي الى انه قد يكون من الصعب تحويل حاملة طائرات الى سفينة مقاتلة ملائمة .

وقال بوخوف ان “لا يمكن استخدام فارياج في العمليات الحربية لكونها قديمة جدا. ويقول المسئولون العسكريون الصينيون انهم سيستخدمون الناقلة لأغراض التدريب على الاغلب . ومع ذلك ،فإن هناك حاجة لمزيد من الجهد”.

وقال انه اذا لم تتخل بكين عن البرنامج ،فإن الصين سيكون لديها حاملة طائرات حربية خلال فترة من 15 الى 20 عاما.
وأضاف إن روسيا تدعم الصين في عدد من البرامج العسكرية بما فيها إعادة تجهيز حاملة الطائرات.

وقال ان “روسيا هي الجارة الوحيدة للصين التي لايزعجها نمو القوة البحرية الصينية”، مضيفا ان” روسيا لا تنوي توسيع أسطول حاملات الطائرات الخاص بها أو زيادة وجودها في المحيطات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.