موقع متخصص بالشؤون الصينية

بايدن يبلغ الصين أن التعاون المشترك ضروري للاقتصاد العالمي

0


وكالة رويترز للأنباء:
أبلغ جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي نظيره الصيني شي جين بينغ أن قوة الاقتصاد العالمي تعتمد على توصل الولايات المتحدة والصين إلى أرضية مشتركة وذلك في محادثات تهدف إلى تعزيز الثقة في الدولار.

وسيرث شي -الذي من المتوقع أن يخلف الرئيس الصيني هو جين تاو في أوائل عام 2013 – المسؤولية عن علاقة بلاده المتشعبة والمتوترة أحيانا مع الولايات المتحدة.

وقال بايدن لشي في بداية المحادثات يوم الخميس في قاعة الشعب الكبرى في بكين “أزعم أنه ليست هناك علاقة أهم يتعين اقامتها من طرف الولايات المتحدة من علاقة وطيدة مع الصين.”

وأضاف “أنا على ثقة تامة في أن الاستقرار الاقتصادي في العالم يعتمد على التعاون بين الولايات المتحدة والصين.”

وتهدف زيارة بايدن لبناء الثقة لا لابرام الصفقات وقد أعطى الجانبان انطباعات دافئة عن علاقاتهما في بداية المحادثات التي سمح للصحفيين بمراقبتها لوقت قصير.

وقال شي لبايدن “أنا أيضا أعتقد أنه في ظل الظروف الجديدة .. أصبح للصين والولايات المتحدة مصالح مشتركة واسعة النطاق وأصبحنا نحمل على عاتقنا مسؤوليات أكثر أهمية.”

وأضاف “نود أن نعمل مع بلدكم للنهوض بتطوير العلاقات بين بلدينا العظيمين.”

وسيبحث بايدن عن اشارات بشأن الكيفية التي سيتعامل بها شي (58 عاما) مع العلاقات التي تشمل العملة والعلاقات التجارية والتوترات ومبيعات السلاح الامريكية لتايوان والنزاعات الدبلوماسية من السودان الى كوريا الشمالية والخلاف بشأن حقوق الانسان.

وقال بايدن لشي “السياسة الخارجية أكثر من مجرد زيارة واحدة. انها تتعلق ببناء العلاقات والثقة … وما أصبو اليه أن تتطور علاقتنا الشخصية أيضا بشكل مستمر.”

وتمثل زيارة بايدن التي بدأت يوم الاربعاء وتستمر خمسة أيام فرصة للصين لاختبار نوايا ادارة الرئيس باراك أوباما بشأن الدين الأمريكي ومبيعات جديدة محتملة من الاسلحة لتايوان الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي وتصفها بكين بأنها اقليم منشق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.