موقع متخصص بالشؤون الصينية

كيغو هيغاشينو، هاروكي موراكامي، جوان رولينج موراي في صدارة “قائمة كتّاب الأجانب”

0

أعلنت الدورة 12 لـ ” قائمة أكثر الكتّاب الاجانب ربحا في الصين” (اختصارها بقائمة اغنى الكتّاب الاجانب) في 12 أبريل، ولا يزال الكاتب الياباني كيغو هيغاشينو يتصدر القائمة بـ 42 مليون يوان من رسوم حقوق النشر، وفي المرتبة الثانية والثالثة على التوالي الكاتب الياباني هاروكي موراكامي بـ 18 مليون يوان والبريطانية جوان رولينج موراي بـ 15 مليون يوان.

ويمكن النظر من خلال التغيرات التي طرأت على “قائمة الكتّاب الاجانب” على مر السنين، بأن طلب القراء في التغيير المستمر والثابت، ولا يزال الخيال العلمي والتشويق الأجنبي وانواع اخرى من الكتب فاتح للشهية. والجدير بالذكر أن اسم الكاتب الياباني هاروكي موراكامي لم يخرج من القائمة أبدا، وقد حصل هذا العام على المركز الثاني بأحدث عمل طويل جدا “اغتيال رئيس الفرسان”، واحتل صدارة القائمة جنبا الى جنب مع كيغو هيغاشينو، والكاتب الياباني ميانيشي في المرتبة الثانية عشرة وغيرهم من 8 كتاب يابانيين، ما يجعلنا نلاحظ ان الادب اليابان مستمر في الانتشار في الصين.

أصبحت الكاتبة البريطانية جوان رولينج موراي الأكثر مبيعا منذ إصدار السلسلة الأولى من هاري بوتر “هاري بوتر وحجر الفيلسوف” في عام 1997. واستطاعت الكاتبة البريطانية الحفاظ على أحد المراكز الثلاث الأولى في القائمة في ظل المنافسة الشرسة. ويعتبر تمتع هاري بوتر نفسه بأفضل مميزات البيع: ويرضى السحر والمغامرة والعدالة والشر والصداقة والخ أحد أسباب ما وصلت اليه الكاتبة، حيث أن خيال العديد من القراء، خاصة القراء الشباب الذي يهوى العالم السحري وما وراء الحقيقة. كما أن السبب الاخر الذي لا مفر منه هو انه على مر سينين شهدت الأفلام ولعب الأطفال والعاب الفيديو وغيرها من المنتجات المشتقة من هاري بوتر تضخيم بين وسائل الاعلام، ما جعلها علامة تجارية ناجحة.

” قائمة اغنى الكتّاب الاجانب” هي سجل رسوم حقوق النشر للكتاب الاجانب في الصين، وتعتبر قائمة مشهورة تعكس حالة المبيعات الفعلية لأعمالهم في سوق الكتاب الصيني. وقد تم تقديم هذه القائمة لأول مرة في 15 نوفمبر 2010، ، حيث صدر تصنيفات اجمالي ايرادات رسوم ضرائب الكتاب الاجنبي في البر الرئيسي بين عامي 2000 و2010، وهناك 25 من الكتّاب الاجانب في القائمة، وتربعت الكاتبة البريطانية جوان رولينج موراي على عرش اغنى كاتبة أجنبية بمبلغ 95.5 مليون يوان، ما أثار اهتمام جميع الاطراف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.