موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزيرا خارجية الصين وشيلي يجريان محادثات لتعميق التعاون الثنائي

0

قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي هنا أمس الأحد إن الصين تأمل أن تواصل شيلي القيام بدور فعال ونموذجي في بناء مبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها الصين بشكل مشترك مع أمريكا اللاتينية.

وأضاف وانغ أن الصين تقدر الجهود الحازمة لحكومة شيلي لتطوير العلاقات مع الصين، وأن الصين عازمة على ربط مبادرة الحزام والطريق بخطة استثمارات البنية التحتية في شيلي لتعزيز التعاون متبادل المنفعة في قطاعات مثل البنية التحتية والترابط والتبادلات الثقافية والشعبية من أجل الرخاء المشترك.

أدلى وانغ بالتصريحات خلال لقاءه بنظيره الشيلي روبرتو أمبويرو خلال الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين في عاصمة الأرجنتين بوينس أيرس.

وتابع وانغ بأن شيلي صديقة الصين في أمريكا اللاتينية ورغم البعد الجغرافي، فإنهما مترابطان بشكل وثيق عبر مبادئ الانفتاح واتفاقية التجارة الحرة.

وشهدت الصين وشيلي نموا سريعا في التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما ما عاد بالنفع على شعبي البلدين، بحسب وانغ.

وأكد الوزير الصيني أن الصين واثقة بمستقبل الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وشيلي.

وقال أمبورو إن شيلي تقدر عاليا وتدعم بنشاط مبادرة الحزام والطريق، معربا عن أمله في أن تمتد إلى أمريكا اللاتينية.

وقال إن البلدين يتمتعان بعلاقة جيدة للغاية وتقدر شيلي دور الصين في حماية حرية التجارة واقتصاد عالمي منفتح ، وهو ما يعد حجر أساس هام لسياسة شيلي الدبلوماسية .

وأضاف أن شيلي تدعم سياسة الصين الواحدة وتقدر الجهود الصينية الرامية للحفاظ على الاستقرار في بحر الصين الجنوبي وتعزيز الحل السلمي للقضية النووية الكورية.

وتأمل شيلي في تعزيز التبادلات رفيعة المستوى مع الصين وتوسيع نطاق التعاون متبادل النفع وتعزيز التبادلات في الثقافة والتعليم ومجالات أخرى، بحسب الوزير الشيلي.

ورحب بقدوم الشركات الصينية للاستثمار في شيلي، مضيفا ان شيلي عازمة على أن تصبح بوابة الصين للدخول إلى أمريكا اللاتينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.