موقع متخصص بالشؤون الصينية

ملايين المسلمين يحتفلون بعيد الفطر في أنحاء الصين

0


صحيفة الشعب الصينية:
احتفل ملايين المسلمين في أنحاء الصين بعيد الفطر الأربعاء/31 أغسطس الماضي/ ، وهو العيد الذي يشير إلى نهاية شهر رمضان المبارك للمسلمين ، شهر الصيام والتأمل الروحي.

ومنذ صباح يوم الأربعاء الباكر، ارتدى المسلمون من كافة المجموعات العرقية في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين ومنطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي المسلمة بالاضافة الى المناطق الأخرى المأهولة بالمسلمين ، ارتدوا ملابس العيد واحتشدوا في المساجد.

فقد احتشد نحو خمسة آلاف مسلم في مسجد يانغهانغ بمدينة أورومتشي حاضرة منطقة شينجيانغ للاستماع إلى الخطبة التي ألقاها الامام .

قال تشو هاي لون المسؤول بالمدينة إن نشاطات الاحتفال جرت بدون وجود عوائق في المدينة، وقد اجتذبت عشرات الآلاف من السكان المحليين، الذين قاموا بزيارة المقابر لأقاربهم المتوفين في وقت لاحق قبل عودتهم إلى المنازل للتجمعات العائلية.

يذكر أن عدد السكان في شينجيانغ يزيد عن 21 مليون نسمة، وأن أكثر من نصفهم ينتمون الى عشر قوميات أقلية مسلمة، بما فيها الويغور والقرغيز والقازاق والأوزبك .

وأعلنت الحكومة المحلية يوم الأربعاء عطلة رسمية لمنح المسلمين مزيدا من الوقت لحضور الشعائر الدينية وزيارة الأقارب بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وفي مقبرة بمدينة اتوشي بمنطقة شينجيانغ، وقف المسلمون دقيقة صمت حدادا على أقاربهم المتوفين، ثم شرعوا في تلاوة آيات من القرآن الكريم ورش الأرز أمام شواهد القبور وفقا للعادات الإسلامية .

جدير بالذكر أن الرئيس الباكستاني الزائر آصف علي زرداري انضم الى ملايين المسلمين الصينيين في الاحتفال بعيد الفطر، وقد وصل إلى أورومتشي يوم الثلاثاء لحضور معرض تجاري دولي.

وأدى زرداري الصلاة في مسجد مؤقت أقيم في الفندق الذي يقيم فيه في وقت مبكر من صباح يوم الأربعاء ، حسبما قال مسؤول باكستاني .

فضلا عن ذلك، فان عيد الفطر يعد مناسبة هامة بالنسبة إلى المحلات وأسواق السوبرماركت المحلية حيث يبادر المسلمون في شراء كميات كبيرة من الشموع وسانتسي، وهو نوع من العجين المقلي.

وفي الوقت نفسه، ارتدى المسلمون ملابس احتفالية واحتشدوا في المساجد المحلية في منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي المسلمة وغيرها من المناطق المأهولة بالمسلمين.

يذكر أنه تم تمديد العطلة الرسمية لعيد الفطر يومين هذا العام في منطقة نينغشيا، حيث سيستمتع المسلمون المحليون بعطلة أربعة أيام اجمالا ، بما فيها يومي نهاية الأسبوع .

كما يمكن للمسلمين زيارة بعض الحدائق الثقافة العرقية ومناطق الجذب السياحى فى نينغشيا مجانا أو بأسعار مخفضة خلال العطلة .

أما في شارع نيوجيه ، ويقطنه أكبر جالية إسلامية في العاصمة الصينية بكين ، فقد قدم أكثر من تسعة آلاف من المسلمين المحليين و158 مسلما من دول أجنبية إلى المسجد المحلي لأداء الشعائر الدينية.

” أنا متحمس للغاية لأنني استمتع بالعطلة في الصين حيث أن الصينيين يتمتعون بالود وحسن الضيافة .” على ما قاله شاب مصري اسمه الصيني مو شياو لونغ.

المهندسة ليانغ ينغ، عمرها 54 عاما، مسلمة متدينة، التقطت بكاميرا في يدها صورا للافتة مكتوب عليها “عيد سعيد .. عيد الفطر “باللغتين الصينية والعربية في موقع الاحتفال .

قالت ليانغ “العديد من أصدقائي يهتمون بالمسلمين وكذلك بعيد الفطر، سأعرض عليهم الصور بوسائل حية ” .

أما في (( سيناويبو )) ، موقع المدونات الصغيرة الأكثر شعبية على الانترنت في الصين، فقد أعرب المسلمون عن تهانيهم في مجموعة بعنوان”الحياة السعيدة للمسلمين”.

جدير بالذكر أن عدد السكان المسلمين في الصين يتجاوز 20 مليون شخص، ونصفهم تقريبا من قومية هوي المسلمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.