موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تستأنف قرارا لمنظمة التجارة العالمية بشان تصدير المواد الخام

0


وكالة رويترز للأنباء:
قالت وزارة التجارة الصينية ان الصين استأنفت قرارا لمنظمة التجارة العالمية ضد سياساتها لتصدير المواد الخام وذلك في خطوة قد يكون لها اثارها على صادراتها من المعادن النادرة.

وجاء قرار الاستئناف الذي نشر في موقع الوزارة على الانترنت في وقت متأخر من يوم الاربعاء قبل يومين من موعد انتهاء مهلة الاستئناف في القضية في 2 سبتمبر ايلول.

وفي يوليو تموز رفضت لجنة قانونية بمنظمة التجارة العالمية دعوى الصين بأن نظامها لرسوم وحصص تصدير المواد الخام -التي تستخدم في انتاج الصلب والالكترونيات والادوية- يهدف الي حماية بيئتها ومواردها من المعادن النادرة.

واعتبر الحكم نصرا للولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والمكسيك الذين أقاموا قضية ضد الصين في منظمة التجارة في 2009 قائلين ان القيود على تصدير المواد الخام -بما في ذلك الفحم والبوكسيت والمغنسيوم- تنطوي علي تمييز ضد المصنعين الاجانب وتعطي ميزة غير عادلة للمنتجين المحليين.

واعتبر القرار ايضا سابقة محتملة ضد موقف الصين بشان صادراتها من 17 نوعا من المعادن النادرة التي تنتج الصين حوالي 97 بالمئة من امداداتها العالمية.

وخفضت الصين صادرات المعادن النادرة وهو ما اثار سخط المستوردين الذين يستخدمون تلك المعادن في انتاج منتجات عالية التكنولوجيا وفي تطبيقات عسكرية.

ويتعين على هيئة الفصل في الطعون بمنظمة التجارة العالمية ان تتخذ قرارا بشان الاستئناف الصيني في غضون ثلاثة أشهر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.